بعد أحداث مليلية.. إسبانيا بالتوافق مع المغرب تصلح المعابر

الأولى كتب في 17 أغسطس، 2022 - 05:00 تابعوا عبر على Aabbir
مليلية
عبّر

كشفت صحيفة “إلبيريوديكو” الإسبانية أنه سيتم عما قريب مباشرة إصلاحات وصيانة، في معبر مليلية المحتلة، الذي شهد في 24 من شهر يونيو الماضي، محاولة المئات من المهاجرين غير النظاميين عبور السياج.

وتسعى وزارة الداخلية الإسبانية، وفق الصحيفة، إلى أن الإصلاحات سترتكز، بالتوافق مع الجانب المغربي، على “باريو تشيكو” (الحي الصيني)، الذي شهد هذه الأحداث الأليمة، والذي كان مُغلقا منذ 2019.

وأوضحت الصحيفة أن الداخلية الإسبانية أمرت بإصلاحه، حيث سيتم عن طريق دعم مالي سيقدمه الاتحاد الأوروبي.

ومن المرتقب أن يتم تركيب كاميرات تتعرف على الوجه، وتُحلل البيانات البيومترية.

ولم يدخل هذا المعبر في إطار إعادة تنشيط المعابر الحدودية، كما اتفق عليه الجانبان، إذ اقتصر الأمر على معبري تاراخال وابني انصار بسبتة ومليلية فقط، وهو ما دفع إلى إدخال هذه الإصلاحات عليه.

وكانت ابتدائية الناظور طوت، يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022 ملف الأحداث التي عرفتها مليلية في 24 يونيو الماضي، بإصدار حكم بالحبس النافذ 11 شهرا على المهاجرين المتورطين في محاولة العبور.

كما قضت المحكمة بتغريم 15 منهم بـ500 درهم لكل واحد، يمثلون المجموعة الأولى، وبـ3500 درهم غرامة لكل واحد من المتابعين ضمن المجموعة الثانية، وعددهم 18 مهاجرا، وذلك لفائدة المطالبين بالحق المدني من أفراد القوات العمومية.

وسجل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعد إيفاده لجنة استطلاعية إلى المعبر، أن عدد الوفيات في هذه المواجهات، بلغ 23 وفاة، و217 مصابا، منها 140 من عناصر القوات العمومية و77 من المهاجرين.

وبحسب المعاينة الطبية، تأكد للمجلس أن سقوط الضحايا يرجع إلى الاختناق الميكانيكي Asphyxie Mécanique والتدافع والازدحام، والسقوط من أعلى سور السياج، وبفعل ضيق الفضاء وتكدس عدد كبير من المهاجرين في الباحة الضيقة للمعبر الذي كانت أبوابه مغلقة بإحكام. ولفتت الخلاصات إلى أن التشريح الطبي السبيل الوحيد لتحديد أسباب الوفاة لكل حالة.

عبّر ـ وكالات

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع