بشرى للمغاربة..باستثناء الدار البيضاء مؤشر انتشار كورونا ينخفض وطنيا ويقترب من معدل السماح برفع حالة الطوارئ الصحية

الأولى كتب في 25 مايو، 2020 - 20:06 تابعوا عبر على Aabbir
إصابة
عبّر

زربي مراد ـ عبّر

 

 

 

سجلت المنظومة الصحية الوطنية مؤشرا إيجابيا، يتعلق بتقلص سرعة انتشار فيروس كورونا وسط الساكنة، بحسب ما أفادت به وزارة الصحة.

 

وكشف مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن مؤشر معدل التكاثر (R0) على المستوى الوطني انخفض إلى 0.76.

 

وأشار اليوبي إلى أن هذا المؤشر يختلف على حسب الجهات، موضحا أن هناك جهات سجلت أقل من 0.5 بينما يصل في جهة الدار البيضاء سطات إلى 0.95، بعدما كان المؤشر يصل فيها إلى أزيد من واحد.

 

ويتوقف الحسم في رفع الحجر الصحي على مؤشر فيروس كورونا (R0)، حيث سبق لوزارة الصحة أن أكدت أن تمديد الحجر الصحي أو رفعه يعتمد على استقرار مؤشر (R0) لأسبوعين، وعدد المصابين، وعدد الحالات الإيجابية المخبرية بعد توسيع الكشف على المصابين المحتملين.

 

وكان مؤشر انتشار “كوفيد 19″، في بداية شهر مارس، في حدود 2 بالمغرب، وبعدها وصل إلى 1,70 ثم 1,40؛ في حين تنتظر وزارة الصحة أن ينخفض هذا المؤشر إلى أقل من 0.7 لإعطاء الضوء الأخضر إلى الحكومة من أجل إعلان رفع حالة الطوارئ الصحية.

 

هذا وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 99 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7532، فيما تم تسجيل حالة وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 200 حالة، أما الحالات التي تماثلت للشفاء فبلغت 4774 حالة، أي بتسجيل 71 حالة شفاء جديدة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع