بشرى سارة للمغاربة بشأن الغاز الطبيعي في المملكة على لسان شركة “شاريوت” البريطانية

إقتصاد و سياحة كتب في 22 مايو، 2024 - 18:05 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي
عبّر

قالت شركة “شاريوت” البريطانية أن عام 2024 سيكون حاسمًا بالنسبة لأنشطتها في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي في المملكة المغربية، كما أشار رئيسها التنفيذي، دنكان والاس،  إلى أنها قد تسهم في تعزيز الأمن الطاقي في المغرب.

جاء ذلك خلال حوار تلفزيوني مع قناة “بروأكتيف” البريطانية، حيث أكد والاس أن هناك نتائج واعدة في العديد من الآبار التي يتم التنقيب فيها بالمملكة، سواء في التراخيص البرية أو البحرية، مشيرًا إلى أن الشركة بدأت في مشاريع حفر ضخمة في المغرب.

ويأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من كشف شركة “شاريوت” عن برنامج أنشطتها لعام 2024 وتوقعاتها الإيجابية بشأن استخراج الغاز من الحقول التي تعمل فيها داخل المغرب، خاصة بعد انضمام شركة “إنيرجيان” كشريك مساهم ومشارك في عمليات التنقيب.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة، من المتوقع أن تبدأ الحملة الأولى في ترخيص “لوكوس” (ترخيص بري) التي تمتلك “شاريوت” نسبة 75% منه، و25% لصالح المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، بحفر بئرين بنهاية الربع الأول من هذا العام.

احتياطي الغاز

وتشير المصادر ذاتها إلى أن جميع الاستعدادات لبدء الحملة قد وصلت إلى مراحل متقدمة، مما يشير إلى أن نجاح المشروع قد يفتح الباب أمام فرص عديدة مشابهة، ويُقدر الاحتياطي الكلي للموارد بحوالي 26 مليار قدم مكعب كأفضل تقدير للموارد المستقبلية المحتملة حسب التقديرات الأولية.

أما فيما يتعلق بأعمال التنقيب البحرية، فقد شهدت التراخيص بعض التحديثات، حيث دخلت شركة “إنيرجيان” كشريك مساهم بنسبة 45% في مشروع تطوير حقل غاز أنشوا ضمن ترخيص منطقة “ليكسوس”.

وفيما يخص منطقة “ريصانة”، فقد أصبحت لشركة إنيرجيان حصة نسبتها 37.5%، ولشركة شاريوت نسبة 37.5% أيضًا، و25% للمكتب الوطني المغربي للكاربورات والمعادن.

من المتوقع الحصول على الموافقة التنظيمية من السلطات المغربية على معاملة شراكة “إنيرجيان” قريبًا، وعند الانتهاء منها، سيتم دفع 10 مليون دولار أمريكي لشركة “شاريوت”.

و تشمل العمليات الحالية التفاوض على عقد منصة الحفر البحرية وخدمات حملة الحفر والاختبار لعام 2024، ودراسة اتفاقيات تسويق الغاز، بالإضافة إلى تطوير برامج البحث والاستكشاف عبر منطقتي ليكسوس وريصانة.

الاكتشافات الغازية بالمغرب

شاريوت تنتهي رسميا من حفر بئر العرائش لإستخراج الغاز الطبيعي

علاقة بالموضوع، قالت الشركة البريطانية العملاقة، أنها انتهت من الأشغال في أول بئر بالعرائش، لاستخراج الغاز الطبيعي على عمق 160 مترا تقريبا.

ويتوقع خبراء مغاربة وبريطانيون أن تقدر الموارد المحتملة للاستخراج بحوالي 10 إلى حوالي 26 مليار قدم مكعب من الغاز.

وتشير التقديرات، إلى استخراج ما بين 283 و736 مليون متر مكعب.

وكشفت الشركة البريطانية أن سنة 2024 ستكون محورية وحاسمة بخصوص أنشطتها المتعلقة بالتنقيب عن الغاز في المغرب.

إلى ذلك، أوضح المدير الفني لـ “شاريوت” دنكان والاس، في تصريح إعلامي، أن الشركة ستعمل على تعزيز الأمن الطاقي بالمغرب.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع