بشائر خير جديدة ومفاجآت مرتقبة بخصوص لقاح فيروس “كورونا”

أخبار دولية كتب في 1 يوليو، 2020 - 18:17 تابعوا عبر على Aabbir
لقاح كورونا
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

تصاعد السباق بين العديد من دول العالم من أجل إيجاد لقاح فيروس كورونا، للقضاء على الوباء الذي أفزع العالم وتسبب في العديد من الأزمات العالمية التي أرخت بظلالها على أفراد العالم، ويبقى الأمل الوحيد هو إيجاد لقاح ناجع وفعال ينهي الكابوس الذي أرهق وأزهق أرواح العديد من الأفراد في كل بقاع العالم بعد أن حصد نصف مليون وفاة وأزيد من 10 ملايين إصابة عبر العالم حسب آخر الإحصائيات.

لقاحات قد تحيي الأمل من جديد رغم الوضع القاتم الذي يعيشه العالم، حيث تتسابق المختبرات عبر العالم للظفر باللقاح الناجع .

ترامب يعين السلاوي على رأس مشروع تطوير لقاحات كورونا

كلف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسميا المغربي منصف السلاوي، الرئيس السابق لقسم اللقاحات بشركة غلاكسو سميث كلاين”، كلفه بمشروع تطوير لقاح ضد فيروس كورونا.

وسيساعد البروفيسور منصف السلاوي في تنسيق العمل من أجل تطوير لقاحات وعلاجات لكوفيد 19، في إطار جهد مشترك بين عدة قطاعات وزارية.

ويأتي هذا التكليف بعد أسبوعين من إعلان الرئيس ترامب عن عملية تهدف إلى تسريع إنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19 وتنظيم خطط توزيعه.

“لقاح جامعة أوكسفورد”

تعتزم جامعة أوكسفورد البريطانية إجراء اختبارات سريرية للقاح محتمل لفييروس كورونا على البالغين من المتوقع أن يجدي نفعا ويهزم الوباء، كما تخطط لإجراء اختبارات للقاح على نحو 400 شخص بالغ، من المتوقع أن تستمر نحو عامين.

كما تبدأ جامعة أوكسفورد البريطانية ثالث مراحل التجارب السريرية للقاح المحتمل لعلاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19″، بمشاركة 42 ألف متطوع من ثلاثة بلدان.

لقاح أمريكي

شركة إينوفيوالأمريكية للتكنولوجيا الحيوية تدخل سباق البحث عن لقاح جديد للقضاء على فيروس كورونا، حيث أعلنت الشركة الأمريكية مؤخرا عن نتائج أولية مشجعة لاختبارات على لقاح تجريبي لفيروس كورونا، حيث استخدم اللقاح على 40 متطوعا، وأظهر نتائج مبشرة قد تحمل مفاجآت مرتقبة.

الصين تكثف جهودها لتطوير اللقاح

تكثف الصين بؤرة كورونا الأولى جهودها من أجل تطوير لقاح وباء كورونا، حيث من المتوقع الانتهاء من التجارب السريرية للقاح مضاد لكوفيد-19 في الصين، والاستعداد لطرحه في نهاية هذه السنة أو أوائل العام المقبل.

تعاون روسي- تركي

تعاون ثنائي حيث بحث وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، ونظيره الروسي ميخائيل موراشكو، سبل التعاون بين تركيا وروسيا لتطوير لقاح مضاد لفيروس “كورونا”، و اتفق الطرفان على التعاون وتشارك التجارب بين البلدين، في مجال تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا”، وإجراء التجارب السريرية.

تحالف لإنتاج اللقاح

أعلنت وزارة الصحة الهولندية عن تشكيل تحالف، يضم كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا، بهدف إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد كورونا، كما أن هذه الدول “تدرس العديد من المبادرات الواعدة مع العديد من شركات صناعة الأدوية”، من أجل إنتاج لقاح داخل الاتحاد الأوروبي، حيث اتفقت على أن أي “نتيجة إيجابية تستلزم استراتيجية واستثمارات مشتركة”.

نتائج فاعلية اللقاح

توقعت مجموعة “أسترازينيكا” الصيدلانية البريطانية، الجمعة، صدور النتائج بشأن فعالية لقاح تعمل عليه مع جامعة أكسفورد ضد فيروس كورونا المستجد، خلال شهر شتنبر المقبل.

الاتحاد الأوروبي يتعهد بتطوير لقاح

أعلنت رئیسة المفوضیة الأوروبیة أورسولا فون دیر لین عن تعھد جدید بقیمة 9ر4 ملايير أورو (4ر5 ملیار دولار) لتوفیر لقاحات وفحوصات وعلاجات لفیروس كورونا المستجد للجمیع.

اتفاق لإنتاج اللقاح

أعلنت البرازيل أنها توصلت إلى اتفاق لإنتاج ما يصل إلى مائة مليون جرعة من لقاح لكوفيد-19 تطوره جامعة أوكسفورد ويساعد البلد االجنوب أمريكي في اختباره.

ويعد اللقاح الذي تعمل جامعة أوكسفورد على تطويره، بالاشتراك مع شركة “أسترا زينيكا” للأدوية، من أكثر اللقاحات الواعدة مع عشرات غيرها يتسابق الباحثون على اختبارها وطرحها في الأسواق.

لقاحات قد تكون ناجعة وتقضي على الوباء بشكل كلي، كما أنها قد تحمل مفاجآت أخرى ولن تفضي نفعا .

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع