بسبب الغزو الروسي..أوكرانيا تستعد لشحن صادراتها الزراعية عبر ميناء روماني

أخبار دولية كتب في 31 مارس، 2022 - 08:30 تابعوا عبر على Aabbir
الغزو الروسي روسيا قمح
عبّر ـ ولد بن موح

أكدت وزارة الزراعة الأوكرانية أنها تجري حاليات محادثات مع رومانيا بشأن شحن صادراتها الزراعية عبر ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود بعد أن تسبب الغزو الروسي في إغلاق الموانئ الأوكرانية.

الوزارة إضافت أن أوكرانيا لديها مخزونات تكفي لتلبية احتياجاتها الغذائية لمدة عامين لكنها ستخسر ما قيمته 1.5 مليار دولار شهريا في الصادرات الزراعية بسب العمليات العسكرية الروسية.

وكانت الحكومة الأوكرانية ألغت في الـ25 من الشهر الجاري، اشتراط الحصول على تراخيص تصدير للذرة وزيت دوار الشمس لموسم 2021-2022.

جاء ذلك، بعدما علقت الحكومة الأوكرانية صادراتها في الـ9 من الشهر الجاري من بعض الحبوب ومن الملح والسكر واللحوم والماشية، في الوقت الذي تكافح فيه هجوم عسكري روسي على أراضيها وفرضت الحصول على تراخيص لتصدير القمح والذرة وزيت دوار الشمس. في خطوة تسببت في ارتفاع للأسعار في كل الدول المستوردة إلى أكثر من 50%.

يشار إلى أن أوكرانيا قبل الحرب كانت تعد رابع أكبر مصدر عالمي للذرة، أيضا كانت في طريقها لتصبح ثالث أكبر مصدر للقمح بعد روسيا والولايات المتحدة. علما أن صادرات القمح العالمية الآتية من روسيا وأوكرانيا تشكل قرابة 30 %.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع