بريطانيا..عقار لانقاص الوزن بسبب في مقتل العشرات

أخبار دولية كتب في 6 فبراير، 2023 - 07:00 تابعوا عبر على Aabbir
وزن
عبّر ـ ولد بن موح

قررت السلطات البريطانية، تصنيف مركب كيميائي شديد السمية، يُباع بشكل غير قانوني كحبوب لانقاص الوزن، على أنه “سم قاتل” في وقت لاحق هذا العام، وذلك بعد أن تسبب بوفاة 32 شخصا بالغا في البلاد على مدار السنوات الماضية.

وزير الأمن البريطاني “توم توغندهات” قال إن التشريع الذي ينظم استخدام مادة “دي إن بي” سيدخل حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2023، وفق ما أفاد به موقع هيئة الإذاعة البريطانية.

يشار إلى أنه تم تسويق مادة “دي إن بي” DNP على أنها حبوب للتخسيس في الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن الماضي، لكن بيعها للاستهلاك البشري أصبح منذ ذلك الحين غير قانوني. وصنّفت على أنها سم حتى العام 1996.

في هذا السياق تقول “بي بي سي” إن عقار DNP هي مادة كيميائية صناعية شديدة السمية وليست مخصصة للاستهلاك البشري.

وحتى الآن تباع هذه المادة بشكل غير قانوني في حبوب للتخسيس كـ”مادة حارقة للدهون”.

ويشهد المستخدمون خلال استخدامها زيادة في التمثيل الغذائي أو ما يسمى أيضا بعملية الأيض، إذ يحوّل الغذاء إلى طاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. إلا أن تناول عدد قليل حتى من هذه الحبوب يمكن أن يكون قاتلا.

وتشير “بي بي سي” إلى أن علامات التسمم الحاد، تشمل الغثيان والقيء والأرق واحمرار الجلد والتعرق والدوار والصداع والتنفس السريع وعدم انتظام ضربات القلب، مضيفة أن استهلاك كميات أقل من هذه الحبوب، على فترات أطول، يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين وآفات جلدية ويؤثر على القلب والدم والجهاز العصبي.

ويقول الخبراء إن شراء الأدوية بشكل عام عبر إنترنت أمر محفوف بالمخاطر، لأن هذه الأدوية قد تكون مزيفة أو منتهية الصلاحية أو ضارة للغاية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع