برلماني بامي يطلق النار على ربابنة “لارام” ويصفهم بأعداء الوطن وانهم يشترطون مبيت المضيفات معهم..!!

إقتصاد و سياحة كتب في 4 أغسطس، 2018 - 22:46 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ متابعة

هاجم البرلماني البامي، محمد أبودرار ” المضربين ” عبر تدوينة نارية نشرها عبر حسابه الخاص على الفيسبوك، حيث وصف تصرفهم هذا بـ “الابتزاز المقنن”، حيث طالب بتسريحهم جميعا، لاعتبارات أورد تفاصيلها من خلال التدوينة التالية : ” لو كنت مكان رئيس شركة ( لارام ) لسرحت جميع الربابنة المضربين و لأتبعتهم بما تبقى من مجموعتهم، بسبب ضعف الحس الوطني ، فشركة الخطوط الملكية المغربية ليست مجرد شركة طيران، بل تتعداها لتمثل الهوية المغربية إضافة لكونها سفيرا متجولا فوق العادة في شتى أنحاء العالم، ناهيك عما تضخه من أموال في الاقتصاد الوطني، دون أن ننسى استيعابها للآلاف من اليد العاملة المغربية.

ذات المتحدث أكد أن : ” مجموعة المضربين واعون تماما بما تعيشه الشركة من صعوبات مالية منذ سنوات، لكونهم أحد الأسباب الرئيسية في تلك المشاكل، لما يستنزفونه من رواتب تعتبر الأعلى دوليا، فما بالك وطنيا، كل ما سبق وأكثر لم يشفع لإخواننا المضربين فأعماهم الجشع لينخرطوا في استنزاف الشركة والمخاطرة بافلاسها”.

وحتى تتضح الصورة أكثر لدى المتتبع، قال أبو درار أن : ” راتب الربان يصل الى 15 مليون سنتيم، و مساعده الى أكثر من 8 ملايين، رغم أن شهادته هي فقط باك+ 5، هذا دون نسيان باقي الامتيازات، وفي مقدمتها المبيت بفنادق من فئة خمسة نجوم أينما حلوا وارتحلوا… ورغم كل هذا فالإخوة يطالبون بزيادة قدرها 3 مليون شهريا، بالإضافة إلى امتيازات أخرى، لعل أطرفها اشتراط بعضهم نزول المضيفات معهم في نفس الفنادق، لا أعرف السبب أو كما قال عادل إمام في مسرحية شاهد ما شفشي حاجة ( أُودي حتكتبها ازاي يا حسين ؟؟ )” .

وشدد أبودرار على أن الشركة، وفي إطار الحوار المفتوح وجدت نفسها عاجزة أمام هذه المطالب التي إن حولناها الى لغة الأرقام فإنها ستكلفها قرابة 20 مليار سنويا !!!! أو بلغة السوق : (سدان البيبان ).. واش هدو ما يفركعوش ليك المرارة ؟؟؟ “، موضحا : ” الان فقط عرفت سبب غلاء أسعار تذاكر لارام … لأن ما تعيشه شركة الخطوط الملكية المغربية المملوكة بالكامل للدولة أو بالأحرى للمواطنين المغاربة، بالغ الخطورة، مطالب تعجيزية، لي الاذرع، إنه الابتزاز المقنن … صحيح أن الرواتب مرتفعة عالميا في قطاع الطيران ، لكن تبقى الأجور دائما على علاقة بالمستوى المعيشي للبلد ، فلا يمكن مثلا مقارنة المغرب بفرنسا او امريكا… ما وصلت إليه علاقة الشركة مع مجموعة الربابنة هو نتيجة تدبير غير معقلن استمر لسنوات عدة، اذ كيف يعقل أن تتكبد الشركة الخسائر تلوى الأخرى لعدة أعوام ولم يفكر المسؤولين في حلول أخرى للرواتب المرتفعة، والعجب العجاب وفي انفراد غير مفهوم نجد أن هناك قانون يلزم شركة لارام بشدة على عدم توظيف الربابنة الأجانب !!! أي قانون هذا؟ ومن عبقري زمانه هذا الذي فرضه؟

إلى ذلك، وتجاوزا لمثل هذه الأزمات، تساءل أبودرار لماذا لا يتم تشجيع وتوجيه الطلبة للتخصص في مجال الطيران ؟؟ حيث دعا الوزارة الوصية والحكومة بصفة عامة من أجل التدخل بشكل عاجل لوضع حد لهكذا تصرفات، وعلى البرلمان أن يقوم بدوره كآلة تشريعية ورقابية ، ( حنا مسامحين فالعطلة ) ويستدعي في أقرب وقت الوزير المكلف وباقي المتدخلين لمناقشة هذا الملف وإيجاد الحلول العاجلة للحد من التداعيات الكارثية سواء على وضعية الشركة المالية و كذلك على المجالات الاخرى التي تعتمد على خدمات النقل الجوي وفي مقدمتها السياحة، خاصة والجالية المغربية في طريق عودتها إلى المغرب… و ختاما اتمنى من الشباب أن يتوجهوا بقوة لتخصص الطيران … لخبار فراسكم…”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع