بدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال في المغرب مع منح شركة أخنوش حقوق التسويق

إقتصاد و سياحة كتب في 8 يونيو، 2024 - 19:13 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي
عبّر

كشفت مصادر متطابعة، على أن المغرب سيشرع رسميا في إنتاج الغاز الطبيعي المسال من بئر “تندرارة” و أن إفريقيا غاز ستتكلف بالتسويق.

ذات المصادر، كشفت أن أن المغرب سيشرع رسميا في إنتاج الغاز على المدى الطويل عبر مصنع الغاز الطبيعي المسال في منطقة تندرارة، والمقرر تشغيله من طرف شركة “ساوند إنرجي” وتسويقه من طرف شركة “إفريقيا غاز” التابعة لمجموعة أكوا المغربية.

وستكلف محطة التسييل هذه، الواقعة بالقرب من حقل تندرارة، 127 مليون دولار. وستقوم بمعالجة الغاز الخام المستخرج من بئر (TE-5) لتسييله وتسويقه من طرف مجموعة “إفريقيا غاز”.

هذا، وابتداءََ من سنة 2025، ستقوم شركة “ساوند إنرجي” بتزويد فرع مجموعة إفريقيا، وابتداء من 2027، ستزود محطات الكهرباء التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بفضل احتياطيات حقل تندرارة المقدرة بـ10 ملايير متر مكعب

النفط و الغاز

اكتشافات الغاز الطبيعي بالمغرب تغري شركات عالمية

علاقة بالموضوع، من المتوقع أن تدعم اكتشافات الغاز المغربي الجديدة إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي خلال المدة المقبلة، وسط نشاط كبير لعدد من الشركات المتخصصة في عدة مواقع، تمهيدًا لوضع الآبار على خطوط الإنتاج من أجل تأمين الطلب المحلي المتزايد وتصدير الفائض إلى أوروبا.

وفي هذا الإطار، كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي، عن أن المملكة تستهدف رفع إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 300% إلى 400 مليون متر مكعب سنويًا في الأعوام القليلة المقبلة، من 100 مليون متر مكعب حاليًا، بما يوفر 40% من الاستهلاك المحلي.

ونشطت خلال المدة الماضية عدد من الشركات البريطانية في عمليات استكشاف الغاز المغربي، وسط خطط طموحة لزيادة الإنتاج، لتأمين الاحتياجات المحلية والتصدير عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا الذي كان ينقل الغاز الجزائري إلى القارة العجوز، وتوقف منذ نوفمبر من عام 2021.

الغاز الطبيعي بالمغرب

وأشارت المسؤولة المغربية في حديث سابق  للصحافة، أن هناك اكتشافات جديدة تخضع للتطوير في منطقتي “تندرارة” و”العرائش” بقُدرة إنتاجية تناهز 300 مليون متر مكعب على الأقل، وستغطي تلك الاكتشافات احتياجات إنتاج الطاقة الكهربائية لمدة تصل إلى 20 عامًا، حسبما ذكرت في تصريحات لتلفزيون الشرق.

وهو ما أكدته مؤخرا شركة شارويت البريطانية، في بلاغ رسمي، حيث أعلنت عن نتائج واعدة و مشجعة لإكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة اللوكوس.

كما تهدف شركة “ساوند إنرجي” البريطانية إلى بدء إنتاج الغاز المغربي من حقل تندرارة هذا العام “2024”

حري بالذكر، أن الشركة البريطانية تملك التزامًا لمدة 10 سنوات من أول إنتاج للغاز، لبيع كمية تعاقدية سنوية تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا، مع اتفاقية الاستلام أو الدفع بمبلغ 6- 8.346 دولارًا أميركيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وتشير التوقعات إلى وصول الإنتاج من الحقل ذروته عام 2026، بما يُقدَّر بـ151 برميلًا يوميًا من النفط الخام والمكثفات، بالإضافة إلى 50 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، مع استمرار إنتاج الحقل حتى عام 2067.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع