بحر القطب الشمالي لم يتجمد كعادته في آواخر أكتوبر

أخبار دولية كتب في 25 أكتوبر، 2020 - 17:25 تابعوا عبر على Aabbir
تجمد
عبّر

عبّــر-متابعة

 

 

سجل علماء المناخ تأخر تجمد في بحر لابتيف في القطب الشمالي كما يحدث عادة مع نهاي أكتوبر، وذلك لأول مرة منذ بدأ التسجيلات قبل 41 عام.

 

وتناقلت الأنباء عن صحيفة “الغارديان” البريطانية، يؤكد علماء المناخ أن هذا التجميد السنوي المتأخر قد يكون له أثارا غير مباشرة في المنطقة القطبية الشمالية. مضيفة أن هذا التأخير في التجميد قد يكون ناجما عن موجات حادة من الحر والدفء شهدها الشمال الروسي وتغلغلت في مياه المحيط الأطلسي في المنطقة القطبية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن درجات الحرارة في المحيط ارتفعت مؤخرا أي في صيف 2020 إلى أكثر من 5 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي، في أعقاب موجة الحر قياسية والانخفاض غير المعتاد للجليد البحري في الشتاء الماضي.

 

هذا وتستغرق الحرارة المحبوسة وقتا طويلا لتزول من الغلاف الجوي، حتى خلال هذا الوقت من العام الذي تظهر فيه الشمس فوق الأفق لمدة تزيد قليلاً عن ساعة أو ساعتين كل يوم.

 

وقال زاكاري لاب، باحث في جامعة ولاية كولورادو، إن “تأخير التجمد حتى الآن هذا الخريف أمر غير مسبوق في منطقة القطب الشمالي السيبيرية”، ويضيف أن ذلك يتماشى مع التأثير الذي يتسبب به الإنسان على التغير المناخي.

وفي رسالة إلكترونية أرسلها إلى صحيفة الغارديان، ذكر لاب أنه من دون خفض منتظم في غازات الاحتباس الحراري فإن احتمال أن نعيش صيفنا الأول بشكل خال من الجليد كبيرة جدا بحلول منتصف القرن الحادي والعشرين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع