بالفيديو…البحرية الملكية تنقذ “حراكة” بالسواحل المتوسطية من “كارثة” حقيقية

الأولى كتب في 5 فبراير، 2020 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
عائلات
عبّر

فؤاد جوهر ـ عبّـر

 

تمكنت عناصر البحرية الملكية بحر هذا الأسبوع من اغاثة مجموعة من الشبان “حراكة”، ينحدرون من مناطق الريف كانوا على متن زودياك بعرض البحر المتوسط بالمياه اﻹقليمية المغربية، متجهين صوب السواحل الجنوبية ﻹسبانيا في ظروف كارثية.

 

وبحسب مصادر موقع “عبر”، فإن المهاجرين السريين المنحدرين من زايو، اركمان، وكبدانة بإقليم الناظور، واجهوا صعوبات بليغة وسط البحر المتوسط حالت دون اكمالهم للرحلة المحفوفة بالمخاطر المتنوعة، إلى أن تدخلت البحرية الملكية واضعة حد للمغامرة المفتوحة على كل اﻹحتمالات.

 

وكان فيديو حصل موقع “عبر” على نسخة منه، يوثق لعملية اﻹبحار السري للمهاجرين، وانتشر بشكل سريع بين رواد صفحات التواصل اﻹجتماعي، وأظهر اكتظاظا للعشرات من “الحراكة” بالزودياك وسط ظروف صعبة خطيرة، داخل المياه اﻹقليمية المغربية.

 

يشار، إلى أن السلطات الأمنية المغربية تمكنت خلال الأشهر القليلة الأخيرة من إحباط العديد من محاولات الهجرة السرية عبر مياه البحر المتوسط، وحالت دون وقوع كوارث بعرض البحر، أمام اندفاع العديد من الشبان في ركوب قوارب الموت لبلوغ الفردوس اﻷوروبي، وتحقيق هدف تحسين الظروف المادية واﻹجتماعية الذي قد يكون أو لايكون.

 

هذا، وتشهد مناطق الريف نزوح العديد من المهاجرين السريين وركوبهم ل”الزودياك” انطلاقا من السواحل المتوسطية بهدف اﻹرتقاء بالمستوى المعيشي واﻹجتماعي المفقود ببلداتهم الأصلية، في ظل انعدام المبادرات الحكومية، وكذا صمم المنتخبين ﻹمتصاص شبح البطالة المخيف الذي صار يهدد الأسر الريفية، خصوصا مع تجفيف منابع التهريب المعيشي بالمنطقة دون ايجاد بدائل.

 

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع