باحثون إسرائيليون يحذرون من تبعات الغزو الروسي على المنطقة العربية

الأولى كتب في 24 فبراير، 2022 - 21:30 تابعوا عبر على Aabbir
باحثون
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

دعا باحثون إسرائيليون قبيل بدء الحرب الروسية على أوكرانيا بساعات للحذر من تبعاتها الخطيرة على الاستقرار في دول عربية مركزية.

وقال الباحثون الإسرائيليون، إلداد شافيط، وأودي ديكل، وعينات كورتس (باحثون في معهد دراسات الأمن القومي) في مقال مشترك قبيل اندلاح الحرب بساعات قليلة، إنه لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، يتحضّر النظام الدولي لإمكان شنّ روسيا معركة واسعة النطاق في أوروبا، مع الاستعداد للدخول في مواجهة مع الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة. واعتبروا أنه قبل إطلاق الطلقة الأولى، من الواضح أن دول الشرق الأوسط، وبينها إسرائيل، تهمها المحافظة على الوقوف على الحياد بقدر الممكن، والامتناع من الحاجة إلى اتخاذ موقف من النزاع في أوروبا الشرقية واختيار طرف.

ويضيف الباحثون: “فمن جهة، ورغم الإدراك أن الولايات المتحدة تقلص تدخُّلها في الشرق الأوسط، فإن عدة دول في المنطقة لا تزال ترى في العلاقات الجيدة مع الإدارة الأمريكية مدماكاً مركزياً في عقيدتها الأمنية. لكن من جهة أخرى، هي مهتمة أيضاً بالحفاظ على شبكة العلاقات مع روسيا، والتي تعمقت في الأعوام الأخيرة وتشمل اليوم علاقات عسكرية واسعة النطاق، والدفع قدماً بصفقات لشراء سلاح روسي. هذا بالإضافة إلى التدخل العميق لروسيا في الحرب في سوريا”.

اعتبر الباحثون أنه من السابق لأوانه التقدير بصورة كاملة، التداعيات العالمية للأزمة في أوروبا، ويجزمون أنه سيكون للتطورات العسكرية والسياسية والتسويات، التي سيجري وضعها، تأثير أيضاً في المخاطر والفرص التي ستواجهها دول الشرق الأوسط. وبرأيهم “صحيح أنه ليس باستطاعة هذه الدول منع التدهور العسكري، لكن يتوجب عليها بلورة سياسات والعمل بسرعة، في ضوئها، من أجل تقليص مخاطر محتملة”.

ويضيفون: “أيضاً إسرائيل، مثلها مثل الدول الأُخرى في المنطقة، تحرص حتى الآن على السير بين النقاط والامتناع من التعبير عن موقف إزاء التطورات. اضطرت إسرائيل إلى دعوة مواطنيها إلى مغادرة أوكرانيا كي لا تحتجزهم الحرب -إذا نشبت- وتعرّضت لإدانة من سلطات كييف، بعد أن نُشر أنها طلبت من روسيا المساعدة في إخراج المواطنين الإسرائيليين من أوكرانيا. بالنسبة إلى إسرائيل، التداعيات الأساسية للأزمة تتركز على ثلاثة مستويات: على المستوى العالمي، وعلى مستوى الساحة الإقليمية، وعلى جارتها الأقرب- الساحة الشمالية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع