بأمر من الملك : رئيس مجلس النواب المالكي يشارك في تخليد “يوم الديمقراطية” بجمهورية نيجيريا

الأولى كتب في 12 يونيو، 2019 - 17:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-و م ع 

أمر من  الملك محمد السادس، شارك رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، اليوم الأربعاء بأبوجا في احتفالات جمهورية نيجيريا الفيدرالية تخليدا ل”يوم الديمقراطية”.

 

 

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد المالكي كان قد وصل الى أبوجا أمس الثلاثاء، حيث وجد في استقباله وفدا رفيع المستوى من وزارة الخارجية النيجيرية، وسفير صاحب الجلالة بجمهورية نيجيريا السيد موح اوعلي تاكمة. وقد خصص لممثل جلالة الملك استقبال رسمي حيث تم عزف النشيدين الوطنيين المغربي والنيجيري.

 

 

ومساء أمس، شارك السيد المالكي، إلى جانب مجموعة من رؤساء الدول والحكومات وشخصيات كبيرة في حفل العشاء الذي أقامه فخامة الرئيس “محمد بوهاري” على شرف ضيوفه، حيث تقدم السيد المالكي لتحية فخامة الرئيس النيجيري وأبلغه تهاني صاحب الجلالة الملك محمد السادس بهذه المناسبة، وحرص المملكة المغربية على مواصلة تقوية العلاقات الثنائية وفقا لتوجيهات قائدي البلدين.

 

 

من جهته، يضيف البلاغ، ثمن فخامة الرئيس السيد محمد بوهاري حضور ممثل جلالة الملك لتخليد هذه المناسبة، وأشاد بعمق العلاقات بين البلدين.

 

 

وشارك السيد المالكي في مراسيم تخليد “يوم الديمقراطية” بالعاصمة أبوجا بحضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية وممثلي السلك الدبلوماسي. وقد عرف هذا اللقاء إلقاء خطاب من طرف فخامة الرئيس محمد بوهاري، ذكر فيه بأهمية الاختيار الديمقراطي والمراحل المهمة التي قطعتها نيجيريا من أجل الانتقال الديمقراطي منذ 20 سنة، عبر ترسيخ البعد الديمقراطي الدستوري في ممارسة الحكم، وبحرصه على العمل الجاد من أجل مواصلة إنجاز أوراش التنمية الديمقراطية والاقتصادية.

 

 

يذكر أن يوم الديمقراطية يعد عيدا تحتفل به نيجيريا سنويا، يخلد من خلاله الشعب والدولة النيجيرية ذكرى التحول الديمقراطي الذي يعتبره النيجيريون تحولا من الديكتاتورية نحو الحكم المدني، بعد 16 عاما من حكم النظام العسكري.

 

 

وقد حرص الرئيس محمد بوهاري على تثبيته في يوم 12 يونيو من كل سنة، والذي يوافق ذكرى فوز أول مرشح ديمقراطي بالرئاسيات النيجيرية (السيد مسعود أبيولة) ضد حكم النظام العسكري، حيث اعتقل وتوفي بالسجن، وما تلا ذلك من أحداث ساهمت في البناء الديمقراطي لجمهورية نيجيريا.

 

 

يشار إلى أن العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية عرفت نقلة نوعية إثر الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى أبوجا في دجنبر سنة 2016 وعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وزيارة الرئيس النيجيري للمغرب سنة 2018.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع