انطلاق أشغال المؤتمر الحكومي للهجرة بمراكش بحضور رؤساء الدول والحكومات

الأولى كتب في 10 ديسمبر، 2018 - 09:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــــر _ متابعة

انطلقت أشغال المؤتمر الحكومي الدولي لاعتماد الميثاق العالمي للهجرة اليوم الإثنين 10 دجنبر 2018 بمدينة مراكش وسيمتد إلى غاية 11 دجنبر الجاري، وذلك تحت إشراف وتنظيم الأمم المتحدة، وبحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.

ويشكل الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، حسب الأمينة العامة لهذا المؤتمر لويز أربور، وثيقة “أساسية” من أجل ضمان تدبير أفضل لقضية الهجرة، كما يعتبر تمرة 18 شهرا من المفاوضات المكثفة، يروم تبني الممارسات الفضلى في مجال الهجرة في إطار احترام حقوق الانسان وسيادة الدول، التي تشكل حجر الزاوية في سياسة الهجرة.

وأوضحت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة حول الهجرة الدولية، خلال ندوة صحفية نظمت بموقع باب إغلي الذي يحتضن يومي 10 و11 دجنبر الجاري هذا الحدث العالمي، أن هذا الميثاق غير الملزم، والذي تمت صياغته في يوليوز الماضي، أعد في إطار تعاون بين الدول، مضيفة أن “تطبيق هذا النص الواضح والمفصل جدا يعتمد على إرادة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، من أجل ضمان تدبير أمثل لهذه القضية التي تكتسي أهمية كبيرة”.

وتأسفت لويز من نشر بعض المعطيات الخاطئة التي تهم مضمون الميثاق، ورفض بعض الدول المصادقة عليه، مؤكدة على أنه بالرغم من هذه الممانعة، فإنها تبقى جد واثقة حول مستقبل هذه الوثيقة التي ستكون موضوع القرار النهائي لمنظمة الأمم المتحدة ليوم 19 دجنبر بنيويورك.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع