انطلاقا من الصحراء..المغرب يزود بريطانيا بالكهرباء عبر أطول كابلات بحرية في العالم

الأولى كتب في 24 أبريل، 2022 - 09:45 تابعوا عبر على Aabbir
بريطانيا
عبّر ـ ولد بن موح

كشفت تقارير إخبارية انجليزية، أن شركة متخصصة في الكابلات المغمورة تعمل على بناء مصنع في في اسكتلندا، من أجل إنتاج  أطول كابلات في العالم، لمشروع نقل الطاقة النظيفة من المغرب إلى بريطانيا.

وحسب نفس المصادر، فإن سيتم بناء حقول للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة 10.5 غيغاوات في منطقة كلميم واد نون بالمغرب بالأقاليم الجنوبية، وستزود بريطانيا بالطاقة النظيفة عبر الكابلات البحرية، حيث ستكون الكابلات المزدوجة ذات الجهد العالي والتيار المباشر (HVDC) بقدرة 1.8 غيغاوات، هي الأطول في العالم”، بحسب ما أورد موقع روسيا اليوم.

المصدر أشار إلى أن “أطول الكابلات البحرية في العالم ستحتاج إلى 90 ألف طن متري من الفولاذ، حيث وقعت شركة  التي تسمى “XLCC” على ميثاق الصلب البريطاني في البرلمان هذا الأسبوع، والذي التزمت فيه باستخدام الفولاذ البريطاني”.

هذا وكشفت المصادر، أن المشروع سيكلف 21.9 مليار دولار، حيث سيتم ببناء 7 غيغاواط من الطاقة الشمسية و3.5 غيغاواط من الرياح، جنبا إلى جنب مع تخزين بطارية 20 غيغاواط / 5 غيغاواط في الموقع في المغرب، فيما يتكون كابل النقل من 4 كبلات، كما سيتم تفعيل الكبل الأول في أوائل عام 2027، ومن المقرر إطلاق الكابلات الثلاثة الأخرى في عام 2029، إذ تم التوصل إلى اتفاق مع الشبكة الوطنية لاتصالين 1.8 غيغاوات في ألفردسكوت بديفون.

وأكدت شركة الراعية للمشروع، أن الأخير سيكون قادرا على تزويد 7 ملايين منزل بريطاني بالطاقة بحلول عام 2030، وأنه بمجرد اكتماله، سيكون المشروع قادرا على توفير 8% من احتياجات الكهرباء في بريطانيا.

عبّر-متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع