انتخاب مغربي على رأس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية

الأولى كتب في 20 يناير، 2020 - 11:41 تابعوا عبر على Aabbir
محمد موساوي
عبّر

عبّرـ متابعة

 

 

 

 

انتخب الفرنسي من أصول مغربية محمد موساوي، رئيسا للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية .

وجاء انتخاب موساوي، من قبل أعضاء المجلس، الأحد، خلال اجتماعهم في مسجد باريس، حيث سيشغل هذا المنصب لمدة سنتين بموجب نظام للرئاسة الدورية.

 

 

ويتولى أيضا السيد موساوي ، المنحدر من فكيك في شرق المغرب، و الأستاذ المحاضر في جامعة أفينيون، رئاسة اتحاد المساجد بفرنسا، الذي أحدث في شتنبر 2013 .

 

 

وتابع محمد موساوي دراسته في وجدة، بعد حصوله على شهادة الباكالوريا في العلوم الرياضيات، والتحق بجامعة محمد الأول، حيث حصل في عام 1984 على دبلوم الدراسات الجامعية العامة في الرياضيات و الفيزياء. وحضر بعد ذلك للإجازة في الرياضيات بالرباط وتخرج الأول في دفعته عام 1986.

 

وفي شتنبر 1986، التحق بمونبيلييه في فرنسا ، حيث حصل في عام 1990 على الدكتوراه في علوم الرياضيات . وفي 1991 ، التحق بجامعة أفينيون ، حيث عمل فيها أستاذا محاضرا في عام 1992 .

 

وفي مارس 1998 ، كلف بالإشراف على بحوث، وألف العديد من المقالات و المذكرات الأكاديمية حول مواضيع مختلفة في علوم الرياضيات.

 

 

وبالموازاة مع مساره الجامعي، تلقى تكوينا في أصول الدين و العلوم الإسلامية من علماء مغاربة في الشرق . هذا التكوين مكنه من إلقاء، منذ 1988، خطب الجمعة في العديد من مساجد فرنسا.

 

 

كما أنه عضو مؤسس لمؤتمر مسؤولي الديانة بفرنسا الذي تم إحداثه في 2010 و يضم ست هيئات مسؤولة عن الإسلام و كنائس مسيحية (الكاثوليكية و الأرثوذكسية والبروتستانتية) و اليهودية و البوذية. وشارك في العديد من المؤتمرات الوطنية و الدولية حول الفكر الإسلامي و الحوار بين الأديان.

 

 

وفي الفترة من 2008 إلى 2013 كان محمد موساوي رئيسا للمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الذي هو عضو فيه منذ تأسيسه، و رئيسا شرفيا لهذه المؤسسة منذ 30 يونيو 2013.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع