اليونان تضبط أكبر شحنة من المخدرات على مستوى العالم

أخبار دولية كتب في 6 يوليو، 2019 - 11:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-متابعة 

 

صادرت السلطات اليونانية ما اعتبرتها أكبر كمية مخدرات من نوعها تُضبط في العالم، قادمة من سوريا، وقالت إن قيمتها تربو على نصف مليار يورو.

 

وقالت وحدة الجرائم المالية، الجمعة 5 يوليوز 2019، إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا ثلاث حاويات مليئة بالأمفيتامينات.

 

وشارك في العملية 20 ضابطاً، وتمت مصادرة 5.25 طن من المخدر، وهو عبارة عن 33 مليون قرص كبتاجون، من الحاويات التي شُحِنت من سوريا.

 

وقالت وحدة الجرائم المالية، في بيان: «هذه أكبر كمية تتم مصادرتها عالمياً، وهو ما يَحرِم الجريمة المنظَّمة من عائدات تتجاوز 660 مليون دولار (587.45 مليون يورو)».

 

والكبتاجون أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشّط الجهاز العصبي المركزي.

 

وفي الستينيات، وُصف هذا الدواء لعلاج فقدان الحس والاكتئاب، لكن بحلول الثمانينيات قررت المؤسسات الطبية أن أضرار إدمان الكبتاجون تفوق الفوائد الإكلينيكية، وتم حظره.

 

لكن الكبتاجون مخدِّر له شعبية في شبه الجزيرة العربية وبسوريا.

 

وباتت سوريا مصدراً ومستهلِكاً رئيسياً للأمفيتامينات، إذ أدت صدمة الحرب الأهلية إلى زيادة الطلب عليه، وأتاح انتهاك القانون والنظام فرصاً للمنتجين.

 

وقالت وحدة الجرائم المالية إن السلطات اليونانية تحاول تحديد ما إذا كانت الوجهة الأخيرة للشحنة هي الصين، دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع