اليابان تندد بمشاركة “البوليساريو” في مؤتمر “تيكاد 8” بتونس

الأولى كتب في 28 أغسطس، 2022 - 16:15 تابعوا عبر على Aabbir
اليابان
عبّر ـ ولد بن موح

أعربت اليابان عن رفضها وإدانتها مشاركة انفصاليي جبهة “البوليساريو” في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن)، الذي يعقد يومي 27 و28 عشت في تونس العاصمة.

وأدلى الوفد الياباني ببيان خلال مداولات الجلسة العامة الأولى لقمة “تيكاد” الثامنة، أكد فيه من جديد أن “تيكاد هو منتدى للنقاش حول التنمية في أفريقيا”، وأن “وجود أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في الاجتماعات المتعلقة بمؤتمر تيكاد 8، بما في ذلك اجتماع كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان فيما يتعلق بوضع هذا الكيان”.

وكانت اليابان قد اتفقت مع تونس على أن تقتصر المشاركة على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي. وبموجب ذلك، وجهت اليابان مذكرة شفوية رسمية في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن يسمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″.

وعلى هذا الأساس، جرى توجيه الدعوة إلى 50 دولة إفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، و”لذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني”، وفق توضيح سابق لوزارة الخارجية المغربية.

وكان وزير الشؤون الخارجية الياباني، كونو طارو، جدد موقف بلاده الرافض للاعتراف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية” في مناسبات رسمية سابقة.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع