الولادات “القيصرية” بنظام “الكنوبس” تفجر أزمة جديدة بالقطاع الصحي

الأولى كتب في 22 أبريل، 2019 - 16:51 تابعوا عبر على Aabbir
الولادة القيصرية
عبّر

فؤاد جوهر – عبّر

 

 

 

يعيش قطاع الصحة في المغرب على وقع أزمات متتالية لا انتهاء لها، أحدثها اعلان اختصاصيي أمراض النساء والتوليد، بكون المصحات لن تقبل الطلبات الخاصة بالتحملات الواردة في الصندوق الوطني لمنظمات اﻹحتياط اﻹجتماعي المرتبطة بالولادات.

 

 

 

وبحسب مصادر جريدة “عبّر. كوم” فان منخرطي “كنوبس” ملزمون بأداء الفواتير، والمستحقات العلاجية للمصحات، ثم ملئ الطلب الخاص بإسترجاع المصاريف المؤداة بشكل مباشر الى الصندوق الوطني لمنظمات اﻹحتياط اﻹجتماعي.

 

 

 

وبرر الصندوق الوطني لمنظمات اﻹحتياط اﻹجتماعي “كنوبس” هذه الشروط التي سيتم الشروع في اﻹعتداد بها انطلاقا من فاتح ماي المقبل، الى اﻹرتفاع الكبير وغير الطبيعي في لجوء الأطباء اﻹختصاصيين الى العمليات القيصرية أكثر من اللازم، بل ويفوق المعدل الأقصى الموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية.

 

 

 

وجاء رد أطباء أمراض النساء والتوليد بالمغرب ليخلق جدلا جديدا ينضاف الى سلسلة اﻹشكالات التي تعيشها الوزارة الوصية على القطاع، وذلك على خلفية قرار “كنوبس”، القاضي بأداء مستحقات كل عملية قيصرية غير معللة طبيا على أساس تعريفة الولادة الطبيعية، وهو ما مثل حسب تنسيقية الأطباء تشكيكا من قبل الصندوق للأمانة العلمية والمهنية المشمولة بقسم “أبقراط”، ومحاولة لصرف الأنظار عن اﻹختلالات العميقة والنزيف الحاد ل”كنوبس”.

 

 

 

وعبر العديد من المهتمين بالشأن الصحي المغربي بكون اﻹشكال المنفجر بين “كنوبس” والمصحات الخاصة في الولادات القيصرية، سيزيد من تعقيد الملفات الملتهبة والوضعية المهترئة التي يعاني بها القطاع الصحي عموما في المغرب، وأن منخرطي الصندوق بهذه المحاصرة الطبية يمثل الحلقة الأضعف في تضارب المصالح والتي سيؤدي ثمنها لا محالة.

 

 


شاهد ايضا:

جوج تلاميذ دَّاهم البحر أمام أنظار الجميع بمدينة الجديدة

رحيل سيدة أمام عيادة طبية بعد نطق الشهادتين

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع