الوزارة توضح بخصوص طلبة مغاربة بفرنسا تفاجؤو ب”اقصائهم” من منحة الاستحقاق

الأولى كتب في 22 أكتوبر، 2019 - 06:29 تابعوا عبر على Aabbir
الوزارة
عبّر

 

عبّر ـ متابعة

 

تفاجأ مجموعة من الطلبة المغاربة، الذين التحقوا شهر شتنبر الماضي بالديار الفرنسية من أجل إكمال دراساتهم العليا بكل من مدرستي NEOMA وKEDGE للتجارة، بعدم حصولهم على منحة الاستحقاق والتي تقدر بمبلغ 50 ألف درهم سنويا.

 

 

وأوضح خالد، أب أحد الطلبة، في تصريح لموقع القناة الثانية أن “قائمة المستفيدين من منح الاستحقاق شملت 95 طالبا، في حين تم إقصاء 105 آخرين”، مشيرا إلى أن “اسم مدرستي NEOMA وKEDGE كان دائما حاضرا ضمن لائحة المدارس المستفيدة من منح الاستحقاق”.

 

 

وأشار خالد، إلى أن الأسر “لم تتلق أي توضيح من الوزارة الوصية، رغم أن حالتنا الاجتماعية تسمح بحصول أبنائنا على المنحة”، مضيفا: “حرمان أبنائنا من المنحة كان قرارا صادما، وبعضهم اليوم يفكر في العودة إلى المغرب بسبب تكاليف الدراسة الباهظة وهو الأمر الذي يهدد مستقبلهم الدراسي”.

 

 

من جهته أكد أحد الطلبة الذين التحقوا بمدرسة NEOMA، والذي رفض الكشف عن اسمه، أن 70 في المائة من زملائه يفكرون في العودة إلى المغرب “لأنه لم يعد أمامهم خيار آخر أمام تخلي وزارة التعليم عنهم”، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة “لم تضع أمام الأسر احتمال عدم استفادتنا من منحة الاستحقاق، باعتبار أن مدرستي NEOMA وKEDGE كانتا دائما ضمن المستفيدين منذ سنوات”.

 

 

من جهتها أوضحت وزارة التعليم لموقع القناة الثانية أن منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المغاربة، الذين تابعوا دراستهم بالسنتين الأولى والثانية من الأقسام التحضيرية للمدارس والمعاهد العليا، والذين سيلتحقون مباشرة بالسنة الأولى بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج “تخول في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لهذه الغاية، ويتم توزيعها حسب ترتيب المدارس والطلبة”.

 

 

وأوضح ذات المصدر أن “الاعتمادات المالية لهذه السنة شملت فقط المدارس السبعة الأولى، بالتالي باقي المدارس من بينها NEOMA وKEDGE كانوا خارج القائمة”، مضيفا: “عدد المدارس المشمولة بالمنح تتغير من سنة إلى أخرى، ذلك أنه على سبيل المثال في السنة الماضية شملت الميزانية 10 مدارس ومعاهد عليا”.

 

 

يشار إلى أن القانون المحدد لشروط وكيفيات الحصول على منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج ينص على أن منحة الاستحقاق تخول لمدة 3 سنوات، وتحدد في مبلغ 50 ألف درهم سنويا موزعة على عشرة أشهر، فضلا عن مبلغ جزافي قدره 6 آلاف درهم سنويا لتغطية رسوم التسجيل.

 

 

وتتولى مهمة حصر لائحة المدارس والمعاهد العليا التي يخول ولوجها الاستفادة من منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل، إلى جانب اقتراح الحصة السنوية لمنح الاستحقاق في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لهذه الغاية لجنة مركزية تتكون من السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، السلطة الحكومية المكلفة بالاقتصاد والمالية، السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الخارجية والتعاون، إلى جانب السلطة الحكومية المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني.

 

 

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع