الهيدروجين الأخضر.. كنز يمتلكه المغرب لقيادة شمال أفريقيا

إقتصاد و سياحة كتب في 2 يونيو، 2024 - 22:25 تابعوا عبر على Aabbir
الهيدروجين الأخضر
عبّر

أشار تقرير صادر عن مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، إلى أن المغرب لديه إمكانات هائلة ليصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وبحسب التقرير، يمكن للمغرب توفير 5٪ من الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر، وذلك بفضل بنيته التحتية المتنوعة للطاقة المتجددة وموقعه الاستراتيجي.

ويهدف المغرب إلى الوصول إلى 10 جيجاوات من القدرة المركبة من مصادر متجددة بحلول عام 2030، مع إنتاج 1.2 مليون طن من المادة سنويًا.

سيُساهم الهيدروجين الأخضر في إزالة الكربون من اقتصاد المغرب، حيث سيُستخدم في قطاعات مثل الزراعة والنقل والتدفئة السكنية.

كما يخطط المغرب لتصديره إلى أوروبا، مستفيدًا من شبكته الكهربائية المرتبطة بالجزائر وإسبانيا.

يُعدّ تحقيق هذا الهدف الطموح مرهونًا بتأمين التمويل اللازم، حيث سيتطلب استثمارات كبيرة في توسيع بنية تحتية للطاقة المتجددة وبناء مرافق إنتاجه.

وإذا نجح المغرب في خططه، فسوف يصبح نموذجًا رائدًا للدول النامية التي تسعى إلى تحقيق أمن الطاقة وتحقيق أهداف الاستدامة.

الهيدروجين الأخضر

عرض المغرب.. مشروع فعال لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر

 

أصدرت الحكومة المغربية مؤخرا، بيان تفعيل “عرض المغرب” لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، و الذي يهدف إلى جعل المملكة فاعلاً تنافسياً في هذا المجال ذي الآفاق الواعدة، من خلال خارطة طريق للإنتاج تهدف إلى تنويع إنتاجها من الطاقة وبلورة نموذج ملائم لإنتاج هذا النوع من الطاقة.

ويتوفر المغرب على إمكانات كبيرة تمكنه أن يصبح من بين أهم الدول المنتجة والمصدرة والمخزنة للمادة.

ويُقدم “عرض المغرب” رؤية تسمح للمغرب بتبوُّءِ مكانة بارزة على المستويين القاري والعالمي في مجال تطوير الطاقات المتجددة، وذلك عبر استثمار المكانة الرائدة للمملكة، ومواردها الطبيعية الغنية والمتنوعة وموقعها الجغرافي الإستراتيجي، وبنيتها التحتية ذات المستوى العالمي، ورأسمالها البشري المؤهل، الشيء الذي سيمكن المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي، وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه.

وأفاد بيان الحكومة المغربية، أن “العرض يتألف من ستة أجزاء؛ تتمثل في مجال تطبيق عرض المغرب، وتعبئة العقار لتنفيذ عرض المغرب، والبنيات التحتية الضرورية لتطوير قطاع الهـيدروجين الأخـضر، والإجراءات والتدابير التحفيزية الواردة في عرض المغرب، وعملية انتقاء المستثمرين وإبرام عقود مع الدولة، وحوكمة قطاع الهـيدروجين الأخـضر”.
محطة نور للطاقة الشمسية

الهدرجين الأخضر.. المغرب مرشح لقيادة شمال إفريقيا

 

يحتل المغرب مكانة تؤهله ليصبح رائدًا في إنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة شمال أفريقيا، وفق دراسة نشرها مركز أبحاث “المجلس الأطلسي”.

وأوضحت الدراسة أن المغرب لديه قدرة على تحقيق مركز متقدم مع 4 دول أخرى واعدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، حسبما ذكرت مجلة “بي في ماغازين”.

وتضم تلك الدول -إلى جانب الرباط- كلًا من الولايات المتحدة الأميركية والسعودية وأستراليا وتشيلي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت دراسة حديثة أجرتها شركة أورورا إنرجي ريسيرش، قد كشفت، الأسبوع الماضي، عن أن استيراد الهيدروجين الأخضر من المغرب سيكون أكثر جدوى اقتصادية من الإنتاج المحلي في أوروبا بحلول عام 2030.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع