النقابة الوطنية للصحافة المغربية تصدر بلاغا تندد فيه بمتابعة الصحفي عمر راضي بالقانون الجنائي

الأولى كتب في 27 ديسمبر، 2019 - 16:32 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر-بلاغ

 

أصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بلاغا حول تندد من خلاله بقرار متابعة الصحفي عمر الراضي بفصول القانون الجنائي، في الوقت الذي يجب أن يتابع فيه الصحفي بمدونة الصحافة والنشر.

 

وجاء في بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أنها تتابع بانشغال كبير، اعتقال ومحاكمة الصحفي عمر الراضي، بسبب تدوينة نشرها على شبكة تويتر منذ فترة طويلة استنادا إلى مقتضيات القانون الجنائي، حيث أنه وبغض النظر عن مضمون التدوينة، فإن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتبر أن محاكمة الصحفي عمر الراضي بمواد القانون الجنائي بدل قانون الصحافة أمر غير مقبول .

 

وأضاف البلاغ أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية ترفض اعتقال الزميل عمر الراضي و متابعته بمقتضيات القانون الجنائي و تطالب بإطلاق سراحه، كما ترفض إحالة عدد من النصوص المتعلقة بالصحافة والنشر على القانون الجنائي، و تطالب بوحدة قانون المهنة خال من العقوبات السالبة للحرية، كما تجد نفسها في مواجهة ما حذرت منه، حيث يؤدي تكييف قضايا تتعلق بالنشر التي يمكن معالجتها في إطار قانون الصحافة والنشر بخلفية جنائية إلى تأزيم مناخ الحريات، في الوقت الذي يتيح قانون الصحافة والنشر ترتيب الجزاءات على أفعال ترتبط بالمجال.

 

وألحت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في ذات البلاغ  على المطالبة بإلغاء متابعة الزميل بالقانون الجنائي واستبداله بقانون الصحافة و النشر الذي شُرّع لمثل هذه الحالات و إحاطة متابعته بجميع ضمانات المحاكمة العادلة، مما يستوجب إخلاء سبيله حالًا.

 

واُختتمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية هذا البلاغ، أنها بإعلانها على هذا الموقف المبدئي، فإنها تؤكد حرصها على متابعة حيثيات هذه القضية و تتطلع إلى إغلاق ملفها في أسرع وقت بما يحفظ حقوق جميع الأطراف.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع