الناظور..مستثمرين يناشدون جلالة الملك لحل خلل إسباني

إقتصاد و سياحة كتب في 24 مايو، 2023 - 12:59 تابعوا عبر على Aabbir
مستثمرين
عبّــر

يشتكي مجموعة من المستثمرين بمدينة الناظور من فرض إدارة الجمارك المغربية رسوما جمركية غير مستحقة بناء على تناقض الوثائق المسلمة من طرف السلطات الإسبانية بخصوص البضائع المستوردة من المملكة الإيبيرية.

 

ويشتكي المستوردون من إلغاء شواهد الاعفاء EUr.1 التي تسلم لهم من طرف الجمارك الاسبانية لإثبات أن السلع المستوردة أوروبية المنشأ، حتى تستفيد من الإجراء التفضيلي عند الوصول إلى ميناء بني انصار، لتبقى المطالبة فقط بأداء قيمة الضريبة على القيمة المضافة، معتبرين ذلك خرقا سافرا لمقتضيات اتفاقية النظام التفضيلي التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي.

 

وطالب المستثمرون بتسوية هذا التناقض الجماركي في الوثائق الإسبانية، والذي عرضهم لأضرار مالية كبيرة أبرزها ناجم عن توقيف جميع سلعهم المستوردة داخل ميناء الناظور، ليصيروا مطالبين بدفع الرسوم غير المستحقة مع زيادة نسبتها 75 في المائة كذعيرة.

 

وناشد المشتكون من هذه الممارسة بتدخل جلالة الملك و إدارة الجمارك المغربية لرفع الضرر الناتج عن المصالح الإسبانية المختصة بتسليم شواهد “EUr.1″، حماية للاستثمار في جهة الشرق عموما؛ واستحضار الحكامة الجيدة في تقوية مناخ الأعمال و المساهمة في التنمية.

 

مراد هربال ـ عبّـر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع