الناظور.. لقاء حول مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية

الأولى كتب في 26 فبراير، 2020 - 22:30 تابعوا عبر على Aabbir
الشباك الالكتروني
عبّر

مراد هربال-عبٌر

 

 

نظم اليوم الاربعاء 26 فبراير بمقر عمالة الناظور ، لقاء خصص لتقديم ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية (رخص.ما) والرامي الى توظيف التكنولوجيا الحديثة لتسهيل حصول المواطن والمقاولة على الخدمات في مدة وجيزة.

 

وقال عامل الإقليم علي خليل بأن الورش حداثي في عمقه ويتجاوب مع التوصيات الملكية السامية لتحديث الادارة، و يرتبط بتفعيل مبدأ مكتب الضبط الرقمي، وتحقيق الشفافية والضبط التام لمسؤولية كل متدخل في مساطر منح الرخص، بالاضافة إلى محاربة عوامل سوء إدارة الخدمات الموجهة للمواطن والمقاولة بشكل عام، وتسليم الرخص بشكل خاص.

 

واعتبر أن هذا النهج من شأنه أن يساهم في تحسين مؤشر مناخ الأعمال بالوكالة الحضارية وجماعة الناظور . وعبر مدير الوكالة الحضارية لموقع “عبٌر.كوم” على أن المنصة هي تدبير إلكتروني سلس وشفاف للمساطر الإدارية يتفاعل من خلاله كافة المتدخلين، بدءا من المرتفق الذي يقوم بإيداع الطلب إلى غاية إمضاء الرخصة رقميا من طرف رئيس الجماعة المعنية ووضعها رهن إشارة طالبها في الفضاء المخصص له داخل المنصة، مرورا بتوفير كافة الإمكانيات التقنية لأعضاء اللجان من أجل دراسة الملفات رقميا وتدوين ملاحظاتهم وإمضاءها إلكترونيا.

 

وأوضح مجعيط رفيق رئيس جماعة الناظور في كلمة بالمناسبة، أن هذا الورش الهام المتعلق ببرنامج التحول الرقمي بالجماعة الترابية ورقمنة منح الرخص للمواطنين والمقاولات، وذلك بتوحيد مساطر العمل واجراءات منح الرخص الاقتصادية على مستوى مدينة الناظور ولإجراءات ربط التجزئات العقارية والمجموعات السكنية بالشبكات العمومية.

 

وأجمع باقي المتدخلون على التنويه بهذه التجربة والتي ستسهل المساطر والولوج للخدمات بالنسبة للمواطنين والمقاولات، من أجل تعزيز آليات الحكامة على مستوى الشفافية مع ضرورة توفير التكوين المناسب للعنصر البشري بالإدارات فيما يتعلق بكيفية التعامل مع المعطيات وطريقة تدبير الملفات وتسليم الرخص.

 

 

شاهد أيضا:

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع