الناظور…إقبال متزايد على الأبناك للاستفادة من قروض برنامج “انطلاقة”

الأولى كتب في 24 فبراير، 2020 - 17:15 تابعوا عبر على Aabbir
القروض
عبّر

فؤاد جوهر ـ عبّــر

 

بعد شروع الأبناك المغربية في دراسة الملفات الخاصة بالمقاولين الشباب الراغبين في الحصول على القروض بفوائد استثنائية في اطار برنامج انطلاقة المندمج، تشهد العديد من الوكالات التجارية بالناظور، اقبال متزايد وملفت للأنظار لفئات عريضة من الشباب لدى المؤسسات البنكية، بغرض اﻹحاطة بكل المعلومات الخاصة بالقروض المقدمة في هذا اﻹطار.

 

ويتطلع العديد من الفئات الشابة بالمنطقة الى اﻹستفادة من هذه القروض، عبر انشاء مقاولات قد تدر عليهم ربحا، وتضمن لهم مصدرا للرزق، خصوصا مع التشجيع اﻹستثنائي الذي قدمه البرنامج، والمحدد بفائدة منخفضة لا تتجاوز نسبة 1.75 بالمائة بالنسبة للمستفيدين في المدار القروي، و 2 بالمائة في الأوساط الحضرية.

 

يقول “س.ن” لموقع “عبر”، أنه ينوي اﻹقتراض من البنك في اطار هذا البرنامج الذي تدعمه الدولة، بهدف انشاء مطعم وسط الناظور، واﻹفلات من شبح العطالة الذي لازمته لعقد من الزمن، ويضيف بأن برنامج انطلاقة شجعه، وحفزه للولوج الى هذا المجال الذي يحبه كثيرا، لكن قلة اﻹمكانيات كانت تشكل عائق مستمر بالنسبة له.

 

بينما يصرح “ج. ر”، بأنه حاصل على شهادة مهنية في نجارة الألمنيوم بزايو التابع اداريا للناظور، وكان يطمح منذ ثلاث سنوات مضت، بإنشاء مقاولة في هذا الصدد، لكنه جوبه بعائق التمويل الذي كان يشكل له عقدة، إلى أن جاءت هذه الفرصة الذهبية النادرة، ويسترسل بالدارجة “يا ربي يقبلولي الدوسي نتاعي، ونتهنا من الشوماج”.

 

“أنور” طموحاته أكثر، ويريد أن يكون مشروعه ناجح في مجال كراء السيارات، ويمتلك بعض المال في البنك، لكنه غير كافي ﻹنشاء مقاولة في هذا الصدد، ويرغب في اﻹستفادة من البرنامج، وتقديم الدعم الكافي لﻹستثمار في المجال الذي كان يحلم به منذ سنين، ويسترسل لموقع “عبر” “نتمنى يعاونوني باش نفتح المحال دلوكاسيون، ونحقق أمنيتي ويزيد مبغيتش، نمشي ﻷوروبا بغيت نخدم في بلادي”.

 

بدون شك، فإن البرنامج الذي تم اطلاقه يوفر العديد من الفرص للشباب، بتوفيره للقروض بأسعار وفوائد منخفضة لم يتم تقديمها من قبل، وكذا تقديمه لتمويلات استثمارية كافية، قد تحول أنظار وعزائم العديد من الفئات الشابة من التفكير السلبي في ركوب قوارب “الموت” واﻹرتماء في حوض المتوسط، خصوصا بالمنطقة التي تتفشى فيها ظاهرة البطالة بنسب جد مرتفعة، إلى الشروع في انشاء مقاولات خاصة بهم.

 

شاهد أيضا

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع