الملك يؤكد على وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي سياسيا وديبلوماسيا

الأولى كتب في 7 نوفمبر، 2019 - 16:55 تابعوا عبر على Aabbir
الملك يؤكد على وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي سياسيا وديبلوماسيا
عبّر

 

 

عبّر-و م ع 

 

 

قال الخبير السياسي مصطفى طوسة إن جلالة الملك محمد السادس أكد في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء على وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي سياسيا ودبلوماسيا لتسوية قضية الصحراء المغربية.

 

 

وأكد الخبير المغربي المقيم في فرنسا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “هذا الحل هو السبيل الوحيد الذي تجري مناقشته حاليا في منتديات الأمم المتحدة لإنهاء صراع مصطنع”.

 

 

وأشار الى أن  الملك أكد أن مبادرة الحكم الذاتي تشكل تجسيدا ملموسا للحل المنشود و “السبيل الوحيد” الممكن للتوصل إلى تسوية للنزاع” حول الصحراء المغربية في إطار الاحترام التام للوحدة الوطنية و الترابية للمملكة.

 

 

وفي هذا الصدد ، قال الملك في خطابه الذي وجهه الى الأمة مساء أمس الاربعاء بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء أنه “نظرا لجديتها ومصداقيتها، وصواب توجهاتها”، فان مبادرة الحكم الذاتي تجسد الحل المنشود “لأنها السبيل الوحيد للتسوية، في إطار الاحترام التام للوحدة الوطنية والترابية للمملكة”.

 

 

وبعد أن سجل “نجاحات وأداء الدبلوماسية المغربية” في هذا الملف، لفت الخبير المغربي الى أن المغرب ، القوي بحقه وشرعيته ، والمدعوم بروح الوحدة التي رسختها المسيرة الخضراء، تمكن من إقناع الأكثر ترددا وإستمالة الأكثر تعنتا.

 

 

وأبرز الخبير السياسي المغربي إلى أن الملك يطمح الى اطلاق استثمارات ضخمة في الصحراء المغربية ك”أرضية لتعزيز الفضاء الأفريقي الذي أصبح فيه فاعلا رئيسياً والفضاء المغاربي الذي يأسف لعدم وجود انسجام وطموحات مشتركة رغم المصير الجغرافي والتاريخي المشترك”.

 

 

وذكر السيد طوسة في هذا السياق أن جلالة الملك “انتهز هذا الخطاب لتقديم عرضه مجددا للعمل معا من أجل إعطاء الفضاء المغاربي دورًا رئيسيًا في تجديد الفضاء العربي بأكمله”.

 

 

وفي ما يخص الجانب التنموي للمملكة ، قال السيد طوسة أن الملك، الباني الكبير، أبدى حرصه على إطلاق مشاريع هيكلية ، مذكرا أن الملك قدم حجة اقتصادية وسياسة تنموية تهدفان إلى فك العزلة عن بعض المناطق في المملكة لتمكينها من الكشف عن إمكاناتها الكاملة لصالح المغاربة.

 

 

وخلص الخبير المغربي الى أن “المشاريع الطموحة لإطلاق شبكة سكك حديدية وطرق تعزز النشاط الاقتصادي ، توضح على الميدان طموحات اقتصادية وروح الجهوية المتقدمة التي يرغب فيها المغرب والتي تطمح إلى تمكين كل منطقة من استغلال مواردها وفرصها في التنمية”.

 

شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع