المكتب الشريف للفوسفاط.. قوة اقتصادية مغربية في افريقيا

إقتصاد و سياحة كتب في 1 فبراير، 2021 - 20:12 تابعوا عبر على Aabbir
المكتب الشريف للفوسفاط.. قوة اقتصادية مغربية في افريقيا
عبّر

عبّر ـ الرباط

 

شأنها شأن شركات مغربية أخرى، توسع مجموعة المكتب الشريف منذ سنوات استثماراتها في أفريقيا جنوب الصحراء مما يعزز القوة الاقتصادية للمغرب.

وينمو الاقتصاد المغربي بقوة، حيث قالت مؤسسة الأبحاث الدولية “فيتش سوليوشنز” التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، في مذكرة بحثية اطلعت عليها “العين الإخبارية” إن الاقتصاد المغربي مرشح لتحقيق عدة مؤشرات إيجابية خلال العام الحالي، بعد تطبيق سياسات متوازنة للتعامل مع الوباء.

وتوقعت المؤسسة البحثية أن تنمو إيرادات الموازنة المغربية لعام 2021 بنسبة 6.5% بدعم من زيادة القاعدة الضريبية وتطبيق ضريبة المساهمة الاجتماعية للتضامن لمدة عام واحد فقط، وتقدر الحكومة عائداتها بنحو 5 مليارات درهم (585 مليون دولار).

كما أشارت إلى أن حصيلة الإيرادات ستستفيد من استكمال الحكومة المغربية برنامج خصخصة بعض الأصول، والذي توقف في 2020 تحت وطأة الجائحة، بعد تنفيذ عملية بيع اتصالات المغرب منتصف عام 2019.

وأوضحت “فيتش” أن مشروع ميزانية عام 2021 يقدر عائدات الخصخصة بنحو 8 مليارات درهم (935.7 مليار دولار)، وتتوقع المؤسسة البحثية انخفاض نسبة العجز من الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.8% لعام 2021، من مستوى 8% في 2020.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع