المغرب_إسبانيا.. إعادة فتح الخط البحري طرفاية_الكناري

إقتصاد و سياحة كتب في 13 يناير، 2024 - 07:23 تابعوا عبر على Aabbir
طرفاية_الكناري
جريدة عبّر

التقى وفد مغربي إسباني أمس الخميس 11 يناير 2023 في إسبانيا، للاستمرار في المناقشات التي فتحها البلدان، بخصوص إعادة إحياء الخط البحري “طرفاية_الكناري”، الذي توقف العمل به سنة 2008.

واتفق الطرفان على أن إعادة تشغيل هذا الخط البحري طرفاية_الكناري سيعزز العلاقات الثنائية، خاصة على المستوى التجاري والاقتصادي والسياحي، إذ أكدت الحكومة الإقليمية للكناري، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن العمل في هذا الاتجاه هو أولوية بالنسبة للبلدين.

من جانبه، أكد الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك، خالد الشرقاوي، والذي كان على رأس الوفد المغربي، أن “هذا الخط سيعزز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين المغرب وجزر الكناري”، مضيفا أن المغرب استثمر في البنية التحتية اللوجستية والطرقية، وأن هذا المشروع يمكن أن يكمل العلاقات لصالح الطرفين.

وبدت أهمية اللقاء من خلال الوفد الذي حضره رئيس حكومة الكناري، فرناندو كلافيجو، والكاتب العام للوزارة خالد الشرقاوي، وقنصل المغرب بالكناري فتيحة كموري، إلى جانب وفد عن غرفة تجارة فويرتيفنتورا، ومسؤولون عن الوزارة المغربية وميناء العيون والوكالة الوطنية للموانئ، ومسؤولون عن الشركات التي تشتغل على مشروع الخط البحري.

وقالت الحكومة الإقليمية للكناري في منشور لها إن “هناك استعدادا تاما لدى جميع السلطات لتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى ذلك هناك شركة خاصة مستعدة لبدء تشغيله.

ولفت وزير الأشغال العمومية في الحكومة الكنارية في الاجتماع إلى أن الأشغال ستنتهي عما قريب، مبرزا أن هذا الخط “سيسمح بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع المغرب وبلدان أخرى في المنطقة والاستجابة لمطلب تاريخي”، مؤكدا اهتمام السلطات المغربية بإطلاقه، وهو ما يترجمه تحسين البنية التحتية المينائية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع