المغرب يمدد تراخيص استكشاف الغاز لشركة عالمية و السبب مفاجئ

إقتصاد و سياحة كتب في 21 يوليو، 2024 - 18:01 تابعوا عبر على Aabbir
استكشاف الغاز
عبّر

أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية، الرائدة في مجال الطاقة، عن موافقة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على تمديد تراخيص استكشاف الغاز في حقل “أنوال” الواقع شرق المغرب لمدة 24 شهرًا.

و تُجسد هذه الخطوة، كما أشارت منصة “الطاقة” المتخصصة، الجهود المغربية الحثيثة لتسريع وتيرة التنقيب عن الغاز الطبيعي في مختلف الحقول الوطنية، بهدف الشروع في الإنتاج الفعلي منه.

و يسعى المغرب إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا الوقود الاستراتيجي، ما يُساهم في تنويع مصادر الطاقة الوطنية، مدعومًا بالازدهار الاقتصادي في المملكة، الذي يُعزز بدوره الطلب على الطاقة.

و تعمل “ساوند إنرجي” على استغلال الفرص التي يتيحها قطاع استكشاف الغاز المغربي، من خلال تمديد تراخيص حقل “أنوال” الذي يغطي مساحة تصل إلى 8.873 كيلومترًا مربعًا.

يُشار إلى أن تمديد تراخيص استكشاف الغاز المغربي من قبل الشركة البريطانية يبقى مرهونًا بالحصول على موافقة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

تظل التزامات العمل المتبقية بموجب تراخيص استكشاف الغاز المغربي، بما في ذلك الالتزام بالمدة التكميلية، على حالها دون أي تغيير، كما أكدت الشركة. وتسعى “ساوند إنرجي” للوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالمدة التكميلية، عبر حفر البئر الاستكشافية “إم 5”.

فيما يخص التطورات الحاصلة في المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أفادت منصة “الطاقة” أن الشركة البريطانية انتهت من أساسات خزان الغاز المسال، وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

ومن المنتظر نهاية العام الجاري، إنتاج الغاز المعالج في المصنع، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

الغاز في المغرب

موافقات وزارية على تمديد تراخيص اكتشاف الغاز بالمغرب

أعرب نائب رئيس علوم الأرض في شركة ساوند إنرجي جون أرجينت، عن بالغ امتنانه للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على دعمه المتواصل، مؤكدًا أهمية الخطوات المقبلة.

وقال أرجنت: “ننتظر بشغف الحصول على الموافقات الوزارية الضرورية التي تتيح لنا المضي قدمًا في حفر بئر إم 5″، خلال تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: “يمثل لنا هذا فرصةً ذهبيةً لاستغلال الإمكانات الهائلة لحقل تندرارة الغني بالغاز”، مشيرًا إلى أن شركته “نتطلع إلى إطلاع أصحاب المصلحة لدينا على توقيت تنفيذ خُطط الاستكشاف المثيرة تلك”.

ويأتي تمديد ساوند إنرجي لتراخيص استكشاف الغاز المغربي في أعقاب تمديد سابق مدته 18 شهرًا أعلنته الشركة في نهاية شهر أبريل/نيسان (2024).

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع