المغرب يقرر رسميا تصدير الكمامات الطبية بعد تغطية الخصاص الداخلي

إقتصاد و سياحة كتب في 12 مايو، 2020 - 03:24 تابعوا عبر على Aabbir
مولاي حفيظ العلمي
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

أعلن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، أن المغرب فتح أبواب تصدير الكمامات الطبية المصنعة بالمغرب للخارج. وقال العلمي، في مداخلة له خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين، معربا عن رغبة عدد من الدول استيراد الكمامات من المغرب.

 

 

وفيما يخص الخصاص الداخلي أكد الوزير أن التصدير متوقف على أولوية توفير الكمامات للمغاربة ، مشير إلى توفر المغرب 23 معمل يشتغل في قطاع نسيج الكمامات، مشيرا إلى أن طاقة الإنتاج في المغرب تجاوزت 10 مليون كمامة يوميا، “ووجدنا مخزونا استراتيجيا لما بعد الحجر الصحي والذي هو 50 مليون كمامة” يوضح العلمي.

 

 

واستثنى الوزير في كلمته الكمامات المصنعة من الثوب، باعتبار نقص المخزون من هذا النوع الذي مازال المغرب يحتاجه، ولايتوفر على أكثر من مليوني كمامة يوميا.

 

 

وعبر العلمي عن رفضه الترخيص للشركات بتصديره، مادام هنا خصاص داخلي قائلا” لأننا في حاجة لـ15 مليون ونحن نسير تدريجيا وعندما سنصل لها سنفتح التصدير”. وتابع الوزير، “قدمنا لهم تسهيلات 50 في المائة تُصدر و50 في المائة في المغرب، وإذا دعت الضرور إغلاق ذلك سنغلقه، فالمغربة أهم”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع