المغرب يقاضي صحيفة فرنسية بتهمة التشهير على خلفية قضية “بيغاسوس”

الأولى كتب في 18 أكتوبر، 2021 - 17:00 تابعوا عبر على Aabbir
صحيفة
عبّر

 

يسرى هتافي ـ عبّــر 

 

قرر المغرب مقاضاة صحيفة “لومانيتي” الفرنسية وجرها إلى القضاء بتهمة التشهير، على خلفية اتهام هذه الأخيرة للمغرب باستخدامه لبرنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس، واختراق الهواتف الخاصة لعدد من الشخصيات الوطنية والدولية.

 

واتجه المغرب إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد صحيفة “لومانيتي” بتهمة التشهير، وهو ما قام به مع عدد من الصحف الفرنسية والمشرفين عليها إلى جانب منظمات دولية، أبرزها موقع “ميديا بارت” ومديره “إدوي بلينيل”، وصحيفة “لوموند” ورئيسها “جيروم فينوليو”، فضلا عن منظمتي فوربيدين ستوريز والعفو الدولية.

 

حيث أسند المغرب مهمة الإشراف على هذه القضية إلى المحامي أوليفييه باراتلي، والذي سبق أن أسندت له مهمة رفع دعوتين مباشرتين بالتشهير ضد منظمات دولية سالفة الذكر قامت بدورها باتهام المغرب بالتجسس، كما سبق للحكومات المغربية أن أكدت لجوؤها للقضاء إثر نشر تقارير إعلامية تزعم تورطها في استخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس على شخصيات عامة من بينها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وفي ذات السياق، كان وزير الخارجية ناصر بوريطة قد طالب الجهات التي تتهم المغرب بالتجسس بتقديم أدلة مادية أو تحمل تبعات افترائها الكاذب أمام القضاء، مشددا أن دور العدالة الدولية هو التحقق من الاتهامات وفق الأدلة المادية.

 

كما سبق للنيابة العامة أن أعلنت فتح بحث قضائي قصد التحقيق في هذه المزاعم، وبغرض تحديد الجهات التي تقف وراء نشرها والغاية من ذلك.

 

     

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع