المغرب يصنف الأول مغاربياً في جذب الشركات العالمية

إقتصاد و سياحة كتب في 27 أغسطس، 2019 - 00:27 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

صنف مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي “فرنشايز” 2019، الذي يصدره مركز الامتياز الدولي “روزنبرغ” التابع لجامعة نيو هامبشاير، والذي ضم 131 دولة، المغرب في المركز 39 عالميا من أصل 131 دولة، بمجموع 54 نقطة في المؤشر العالمي.

 

 

مغاربيا تصدرت المملكة القائمة، تلتها الجزائر التي احتلت المركز 66 عالميا، ثم تونس في المركز الثالث و78 عالميا، وبعدها موريتانيا في المرتبة الرابعة و 127 عالميا، بينما لم يشمل المؤشر ليبيا.

 

 

وعلى الصعيد العربي، جاءت المملكة في المركز الثاني بعد الإمارات التي احتلت المركز الأول و 26 عالميا، والسعودية في المركز الثالث و42 عاميا، ومصر في المركز الرابع و 51 عالميا ، ثم قطر في المرتبة الخامسة و59 عالميا.

 

 

وتربعت على عرش التصنيف كل من ألمانيا التي احتلت المركز الأول ، والمملكة المتحدة ، وكندا وبولندا وفرنسا، فيما جاءت موريتانيا وغامبيا وتشاد وسوازيلاند وليبيريا في ذيل القائمة.

 

 

ويعتمد المؤشر في تصنيفه للدول على مجموعة من العوامل في مقدمتها القوة الشرائية، فكلما زاد الدخل المتاح للعملاء المحتملين، ازدادت فرص تحقيق مبيعات وأرباح وعوائد أعلى، وآفاق النمو السوقي، وحجم السوق، حيث كلما زاد حجم السكان أو الاقتصاد، كانت العوائد المحتملة أفضل، والمخاطر السياسية والاقتصادية التي تنشأ عندما تؤثر الظروف أو الظروف السياسية أو الاقتصادية سلباً على عمليات شركة أجنبية.

 

 

ومن العوامل أيضا مخاطر البعد الجغرافي، فمع ازدياد المسافة الجغرافية بين السوق الأجنبية ومقر الشركة، ترتفع تكاليف المراقبة، وكلما ارتفعت هذه التكلفة أصبح توفير الدعم اللوجستي وغيره من أسباب الدعم لأصحاب الامتياز الأجانب أكثر صعوبة، كما اعتمد المؤشر أيضا على استطلاع آراء 100 مدير تنفيذي في مجال الامتياز.

 

 


الملك يفاجأ ساكنة طنجة بزيارة غير رسمية

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع