المغرب يشارك في أشغال المؤتمر 32 للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بجنيف

الأولى كتب في 3 مارس، 2019 - 14:09 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّــر ـ و.م.ع

 

يشارك وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ترأسه أمنة بوعياش، رئيسة المجلس، في أشغال المؤتمر السنوي 32 للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنعقد من 4 إلى 6 مارس الجاري بقصر الأمم بجنيف.

 

وأوضح بلاغ للمجلس أن برنامج المؤتمر يتضمن ثلاثة مواعيد رئيسية تتمثل في اجتماع مكتب التحالف العالمي والاجتماعات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ولقاء تبادل الخبرات بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالإضافة إلى المؤتمر السنوي للتحالف.

 

ويخصص التحالف العالمي مؤتمره السنوي، المنظم يوم الأربعاء 6 مارس 2019، لموضوع “ضمان تفعيل وتتبع الميثاق العالمي للهجرة وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان ومراعية للنوع: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

 

وكان التحالف قد قرر إبان إعداد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بمدينة مراكش، إنشاء فريق عمل مهمته تنسيق مشاركة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بصفة فردية وجماعية، من خلال الشبكات الإقليمية التي ينتمون إليها و ينتظر أن يشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم الاستراتيجيات والمبادرات التي ستضطلع بها المؤسسات الوطنية من أجل المساهمة في تفعيل وتتبع الميثاق العالمي للهجرة وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان ومراعية للنوع.

 

وفي إطار مبادرة “تبادل الخبرات”، سيتم يوم الثلاثاء 5 مارس الجاري تنظيم لقاء من أجل تبادل المعارف والخبرات وتسليط الضوء على الممارسات الفضلى للمؤسسات الوطنية في مجال التعامل مع “حقوق النساء والفتيات من خلال إعمال اختصاصات المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وفقا لمبادئ باريس”. وفي هذا السياق، ستشارك رئيسة المجلس في المحور المخصص لاستراتيجيات النهوض من أجل تسليط الضوء على الآفاق والتحديات المتصلة بحقوق المرأة في المغرب.

 

وفضلا عن المشاركة في أشغال الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، المزمع تنظيمها يوم الاثنين 4 مارس الجاري ، ستشارك السيدة بوعياش في اللقاء المنظم يوم الثلاثاء 5 مارس من طرف الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تحت عنوان “السلام العادل لمنطقة الشرق الأوسط”.

 

كما سيتم وفق البلاغ تنظيم اجتماع فريق العمل حول الهجرة التابع للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية، برئاسة السيدة بوعياش، يوم الثلاثاء 5 مارس 2019 بقصر الأمم. وقد تم انتخاب رئيسة المجلس على رأس هذا الفريق في 9 دجنبر الماضي بمراكش قبيل انعقاد المؤتمر الدولي حول اعتماد الميثاق العالمي للهجرة.

 

كما ستعقد بوعياش خلال زيارتها لجنيف، وفق البلاغ، اجتماعات مع عدد من المسؤولين والشخصيات من بينهم السيدة ميشيل باشليت، المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

 

من جهة أخرى، سيشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان أيضا في أشغال اللقاء السنوي لمجلس حقوق الإنسان المخصص لحقوق الطفل حول موضوع “تمكين الأطفال في وضعية إعاقة”.

 

تجدر الإشارة إلى أن التحالف العالمي يضم في عضويته أزيد من مائة مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان عبر العالم. ويعمل التحالف، الذي تم تأسيسه سنة 1993، على دعم وتعزيز قدرات المؤسسات الوطنية كما يشرف على تقديم الاعتماد للمؤسسات الوطنية طبقا لمبادئ باريس المؤطرة لعمل هذه المؤسسات.

 

وقد صنف التحالف العالمي المجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن الفئة (أ) كمؤسسة مطابقة لمبادئ باريس منذ سنة 2002، وتمت إعادة اعتماده في نفس الفئة على التوالي سنة 2007 و2011 و2016.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع