المغرب يستعد لإطلاق القمر الصناعي “محمد السادس B “

منوعات كتب في 23 سبتمبر، 2018 - 16:32 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ متابعة

كشف موقع “LE360” في نسخته الفرنسية، اليوم الأحد، نقلا عن مصادر مقربة من الملف، أن القمر سيتم إطلاقه على الأرجح بتاريخ 6 نونبر المقبل، تزامنا مع احتفالات المسيرة الخضراء.

وأوضح المصدر ذاته، أن عملية إطلاق القمر ستكون من قاعدة كورو في غويان الفرنسية، ذلك أن القمر الثاني، يكمل بشكل مثالي القمر الأول، ذلك أنه سيلتقط صورا عن طريق دورات عمودية حول العالم، مع تحديث قاعدة بيانات المحكمة الأرضية على رأس كل ساعة.

وتم تكوين ما مجموعه 100 مهندسا مغربيا، من أجل دراسة واستغلال جميع البيانات التي سجلها القمر الصناعي، على النحو الأمثل حسب المصدر نفسه، فيما أكد أن تمويل المشروع هو مغربي مائة في المائة.

وأطلق المغرب، نونبر الماضي، أول قمر صناعي للمراقبة انطلاقا من قاعدة كورو التابعة لمنطقة جويانا الفرنسية.

القمر، الذي يحلق على ارتفاع 695 كيلومترا من الأرض، قادر على التقاط 500 صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط.

ويبلغ وزن القمر الاصطناعي 1110 كلغ، ويستخدم على وجه الخصوص، في عمليات المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية، وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن المراقبة الحدودية والساحلية.

ويعتبر المغرب ثالث دولة إفريقية تتوفر على أقمار صناعية بعد كل من جنوب إفريقيا، ومصر، وأطلق أول قمر صناعي عام 2001 تحت اسم “زرقاء اليمامة”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع