المغرب يسارع الخطى لإنتاج الغاز الطبيعي و شركة بريطانية تعلن عن مفاجأة من حيث الكمية

إقتصاد و سياحة كتب في 23 مايو، 2024 - 15:30 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز المغربي
عبّر

يعرف قطاع الطاقة و الغاز في المغرب دفعة قوية للمشروعات الحالية، وبوتيرة سريعة، تهدف من خلالها المملكة تشغيل الآبار المكتشفة في أقرب وقت ممكن.

ويظهر هذا جدليا، من خلال تسريع حفر العديد من الآبار، معظمها بوساطة شركات بريطانية، مثل شاريوت (Chariot)، و”إس دي إكس إنرجي” (SDX Energy) وغيرهما”.

علاقة بالموضوع، أعلنت شركة إس دي إكس إنرجي SDX Energy تطورات مبيعات الغاز المغربي، بما يخدم مشروعاتها الأخرى في الدولة الواقعة بشمال أفريقيا.

وتوصلت الشركة إلى اتفاق بشأن دفعة ثانية للغاز لمدّة 3 أشهر مع شركة ديكا موروكو أفريكا (Dika Morocco Africa) -أكبر عملائها في المغرب- بالشروط نفسها المعلنة سابقًا، في الدفعة المقدمة للربع الرابع من عام 2023.

الغاز المغربي

مصادر متخصصة، كشفت أن هذه الدفعة المقدمة من شركة ديكا موروكو أفريكا، ستعزز توريد الغاز المغربي من شركة إس دي إكس البريطانية خلال الربع الأول من عام 2024، وتبلغ قيمتها نحو 2.1 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل الشركة العمل مباشرة مع ستيك ديكاستال الصينية (Citic Dicastal) -المالكة لشركة ديكا موروكو أفريكا- لتوفير اتفاقية استحواذ طويلة الأجل، ما يدل على دعم الشركة الصينية.

اكتشافات الغاز المغربي

في سياقٍ متصل، كشفت إس دي إكس إنرجي SDX Energy عن تطورات اكتشافات الغاز المغربي، إذ رُبطت الآن البئر كيه إس آر-21، التي حُفرت واُختبرت بنجاح في الربع الأخير من عام 2023، بالبنية التحتية الحالية.

وأوضحت أنها ستبدأ الإنتاج بمجرد الحصول على الموافقات الحكومية التي من المتوقع وصولها قريبًا.

وقالت -في بيان: “ستبلغ الشركة المساهمين بمجرد بدء الإنتاج من هذه البئر”.

الغاز في المغرب

إس دي إكس إنرجي SDX Energy في المغرب.

تتكوّن أعمال شركة إس دي إكس البريطانية في المغرب من 4 تصاريح استكشاف، موجودة جميعها في حوض الغرب بشمال المغرب، وتمتلك حصة 75% منها بصفتها المشغّلة، وهي سبو الوسطى، والغرب الغربي، وجنوب لالة ميمونة، وغرب مولاي بوشتة.

وتبيع شركة إس دي إكس الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى 8 عملاء بأسعار متعاقد عليها تتراوح بين 10 و12 دولارًا لكل ألف قدم مكعّبة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “موروكو وورلد نيوز” (Morocco World News).

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع