المغرب يحتاج لـ 13 مليار درهم إضافية لدعم أسعار البوطا والخبز

إقتصاد و سياحة كتب في 13 مارس، 2022 - 13:05 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إنه يتوجب على الحكومة المغربية البحث عن 13 مليار درهم، لمواصلة دعم سعر البوطا والدقيق، في سياق متسم بارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وقال في برنامج ” ديكريبطاج”، على إذاعة ” إم إف إم ” اليوم الأحد، إنه حدثت تطورات غير متوقعة منذ تبني مشروع قانون مالية العام الحالي، من بينها تضاعف سعر البترول في ظرف شهرين من 60 إلى 130 دولار، وانتقل سعر غاز البوتان من 550 إلى أكثر من 1000 دولار.

 

وأشار إلى ارتفاع أسعار المواد الأساسية، خاصة الحبوب، مؤكدا على أن الحكومة تنبهت إلى ذلك، عبر تجميد الرسوم الجمركية الخاصة بالحبوب مع دعم الحبوب المستوردة.

 

وأكد على أن هناك مسألة اقتصادية، متمثلة في التضخم، الذي يكون مستوردا، على اعتبار أن المبادلات التجارية، محركها البترول ومشتقاته.

 

وشدد على أنه كي تحافظ الحكومة على القدرة الشرائية حافظت الحكومة المغربية على سعر قنينة الغاز كي تبقى في حدود 40 درهما عوض 100 درهم.

 

وذهب إلي أن الحكومة ستخصص أكثر من 10 مليار درهما إضافية، حسب سعر الغاز، للحفاظ على سعر غاز البوتان في المغرب في المستوى الحالي.

 

وأفاد أن الحكومة كي تحافظ على ثمن سعر الدقيق المدعم، من أجل توفير الخبر في سعره الحالي، يتوجب على الحكومة توفير 3 ملايير درهم.

 

وأكد فوزي لقجع، على أن سعر النفط يتأثر به نقل المسافرين والنقل العمومي ونقل البضائع، مشددا على أنه من أجل الحفاظ على سعر النقل في المستوى الحالي، يجب التفكير في طريقة لمساعدة الناقلين، حيث سيعقد اجتماع غدا للوصول إلي اتفاق مع المهنيين.

 

يشار إلى أن الحكومة المغربية خصصت 17 مليار درهم عبر مشروع قانون المالية من أجل دعم السكر وغاز البوتان والدقيق.

عبّر ـ متابعة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع