المغرب يؤكد على ضرورة توفير أمن ورفاهية المواطن الإفريقي لأي عملية إصلاح للاتحاد الإفريقي

الأولى كتب في 5 نوفمبر، 2018 - 21:50 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر
عبّر ـ وكالات
شدد المغرب على أن يظل أمن واستقرار وتنمية ورفاهية المواطن الإفريقي، المبادئ الموجهة لأي عملية إصلاح للاتحاد الإفريقي.
وقال السفير الممثل الدائم لدى الإتحاد الإفريقي واللجنة الإقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، اليوم الاثنين 5 نونبر بأديس أبابا، خلال اجتماع لجنة الممثلين الدائمين لدى الاتحاد الإفريقي “إن الأمن والإستقرار والتنمية ورفاهية المواطن الإفريقي تظل المبادئ الأساسية لأي عملية إصلاح للمؤسسة الإفريقية”.
وذكر الوفد المغربي، الذي ترأسه السيد عروشي، في بيان تمهيدي، خلال هذا اللقاء التحضيري للقمة الاستثنائية الـ 11 حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد، بالمبدأ الأساسي الذي ينبغي أن يقود ويوجه عملية الإصلاح، المتمثل في وضع الاستقرار والتنمية ورخاء المواطن الإفريقي في قلب أجندة الإتحاد الإفريقي، مع التأكيد على أهمية البعد التنفيدي للعملية البين-حكومية التي يتعين أن توفر بنية ملائمة ومدعمة.
كما أبرز الوفد المغربي أنه من المهم على مستوى مفوضية الاتحاد الإفريقي الانكباب على تعزيز صلاحيات الرئيس، والحرص على احترام تناوب جغرافي منصف، مع الحفاظ على مبادئ الكفاءة، وإعادة تنظيم مسؤوليات نائب الرئيس، وتوضيح وتعزيز دور الأمين العام، وتحديد تقسيم المهام بشكل أفضل بين مختلف أقسام المفوضية وتجنب التداخل بين مهام المفوضين.
وأكد الوفد المغربي، أيضا، على التطبيق الصارم لقواعد الحكامة الجيدة للمحاسبة والاستقامة.
ويأتي اجتماع لجنة الممثلين الدائمين لدى الإتحاد الإفريقي في إطار التحضير للدورة الاستثنائية الـ 20 للمجلس التنفيذي، المقرر عقدها في 14 و15 نونبر الجاري، والتي ستعقد عشية انعقاد الدورة الاستثنائية الـ 11 لقمة الاتحاد الإفريقي (17 و18 نونبر).
يذكر أن الملك محمد السادس، أجرى اليوم الاثنين مباحثات هاتفية مع فخامة السيد بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.
وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه المباحثات تأتي عشية انعقاد القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، والتي سيتم خلالها اتخاذ قرارات هامة بخصوص الإصلاح المؤسساتي للمنظمة.
وبهذه المناسبة – يضيف البلاغ- جدد الملك محمد السادس تشجيعاته للرئيس كاغامي، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، وأعرب له جلالته عن دعمه الكامل للرؤية المتعلقة بإصلاح المنظمة الإفريقية.
تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع