المغرب وقطر يوقّعان على 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم

إقتصاد و سياحة كتب في 7 فبراير، 2022 - 14:20 تابعوا عبر على Aabbir
قطر
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-و م ع 

 

وقع المغرب وقطر، اليوم الاثنين بالدوحة، على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مختلف القطاعات، وذلك بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية التي تحتضنها العاصمة القطرية.

وتهم هذه الاتفاقيات الموقعة خلال أشغال اللجنة العليا المشتركة، التي انعقدت برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القـطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة  عزيز أخنوش، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأوقاف والشؤون الاسلامية، ومذكرة تفاهم في المجالين السياحي، وفعاليات الأعمال بين دولة قطر والمملكة المغربية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة القطري والمجلس الأعلى للحسابات المغربي .

كما تهم الاتفاقيات الموقعة، البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني للسنوات (2022 – 2025)، والبرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب للسنوات (2023- 2024)، والبرنامج التنفيذي الثاني للتعاون في مجال الرياضة للسنوات (2022- 2023).

وتشكل هذه الدورة التي سبق وأن تأجلت بسبب الظروف الصحية الني فرضتها جائحة فيروس (كوفيد- 19)، فرصة لبحث آفاق جديدة لتطوير العلاقات بين دولة قـطر والمملكة المغربية، بما يترجم إرادة قائدي البلدين، الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قـطر، في تحقيق مصالح وتطلعات الشعبين.

ويضم الوفد المغربي في أشغال اللجنة العليا المشتركة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة نادية بنعلي، إلى جانب سفير المملكة لدى الدوحة محمد ستري.

أما الوفد القطري، فيضم وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية غانم بن هين الغانم، ووزير الثقافة عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ووزير الرياضة والشباب صلاح بن غانم العلي، ورئيس هيئة “قطر للسياحة” ورئيس ديوان المحاسية عبد العزيز محمد العمادي .

وكان الاجتماع التحضيري لأعمال الدورة الثامنة للجنة قد انعقد أمس بمقر وزارة الخارجية القطرية بالدوحة على مستوى كبار المسؤولين من البلدين .

وقد ترأس هذا الاجتماع عن الجانب القـطري مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية نايف بن عبد الله العمادي، فيما ترأسه عن الجانب المغربي مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية فؤاد اخريف، بحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية من الجانبين.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع