المغرب .. مصرع شخص ودمار 1600 هكتار من الغطاء الغابوي ونفوق مئات الحيوانات و الحرائق مستمرة..

الأولى كتب في 16 يوليو، 2022 - 00:25 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

أفادت مصادر متطابقة من وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، بأن حرائق الغابات المندلعة منذ يوم الأربعاء، في شمال المغرب أدت إلى مقتل شخص واحد واضطرار مئات العائلات إلى مغادرة بيوتهم بالاضافة الى نفوق العشرات من الحيوانات.

وأقر تقرير رسمي غير نهائي، بأن الحرائق دمرت ما لا يقل عن 1600 هكتار من الغابات في ولايات العرائش والوزان وتطوان وتازة شمال المملكة. ويشهد المغرب منذ أيام موجة حر، مع اقتراب درجات الحرارة من 45 درجة مئوية في وقت تعاني البلاد جفافا استثنائيا وإجهادا مائيا.

حرائق الشمال

في خضم موجة الحر الكبيرة التي تعرفها المملكة، قالت السلطات المغربية الجمعة إن شخصا واحدا لقي حتفه في حرائق عنيفة التهمت مناطق غابات نائية في شمال البلاد منذ الأربعاء، مما أدى إلى إجلاء حوالي ألف أسرة.

وكشفت وزارة الداخلية في المغرب عن العثور على جثة شخص مصاب بحروق متعددة في أحد الحرائق في اقليم العرائش.

ودمر ما لا يقل عن 1600 هكتار من الغابات في ولايات العرائش والوزان وتطوان وتازة شمال المغرب، وفق تقرير غير نهائي.

حريق شفشاون

كما أجبر الانتشار السريع لألسنة اللهب التي أججها “الشرقي”، وهي رياح حارة مصدرها الصحراء، 1100 عائلة على إخلاء حوالي خمسة عشر قرية في المناطق المتضررة بالعرائش. وجرى إجلاء حوالي 645 من السكان بولايتي تازة وتطوان.

واحترق حوالي سبعين منزلا في تطوان بالقرب من ميناء طنجة، كما نفقت نحو مئة رأس ماشية. وعلى الجهة الأخرى من مضيق جبل طارق، تشتعل الحرائق في جنوب أوروبا، من البرتغال إلى اليونان مرورا بإسبانيا وفرنسا.

حرائق

من أجل مواجهة هذه الحرائق، تمّت تعبئة مئات من عناصر الحماية المدنية والمياه والغابات والقوات المسلّحة الملكية والدرك الملكي، بالإضافة إلى طائرات من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي. وساعد المتطوّعون والسلطات المحلية في وقف انتشار الحريق. كما تم إرسال تعزيزات إلى المكان.

وأوضحت السلطات المحلية أنه جرى إطفاء أحد الحرائق، بينما كان حريق آخر تحت السيطرة في ولاية العرائش.

ويواجه المغرب منذ عدة أيام لموجة حارة، إذ اقتربت درجات الحرارة من 45 درجة مئوية في وقت تعاني البلاد جفافا استثنائيا وإجهادا مائيا.

عبّر ـ متابعة 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع