المغرب يملك 70% من احتياطي الفوسفات العالمي ويتصدر دول العالم

إقتصاد و سياحة كتب في 11 فبراير، 2024 - 19:30 تابعوا عبر على Aabbir
الفوسفات المغربي
عبّر

أظهرت بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أن المغرب يستحوذ على 70% من احتياطي الفوسفات العالمي، لتأتي في صدارة دول العالم، تليها الصين وثلاث دول عربية هي مصر والجزائر وسوريا.

بينما تتصدر الصين دول العالم في الإنتاج السنوي بواقع 90 ألف طن، وتظهر في قائمة كبار المنتجين كذلك السعودية والأردن والبرازيل.

 

 

المغرب يسعى الى زيادة حصته في سوق الفوسفاط العالمي إلى 40٪

كشف تقرير لوزارة الانتقال الطاقي المغربيةتم تقديمه لأعضاء لجنة البنية التحتية بمجلس النواب. أن المغرب يطمح إلى زيادة حصته في سوق الفوسفات العالمي إلى 40٪.

وبحسب البيانات الرسمية لعام 2022 ، يقدر معدل الإنتاج العالمي السنوي للفوسفات بـ 240 مليون طن.

وبلغ إنتاج المغرب من الفوسفات عام 2022 نحو 40 مليون طن ، ليحتل المرتبة الثانية عالميا بعد الصين. التي أنتجت 85 مليون طن في نفس العام ، بحسب المصدر نفسه.

وحسب عبد العالي لفضلاوي الكاتب العام لوزارة الإنتقالي العالي أن المملكة “تسعى إلى تحقيق حصة 40٪ من السوق العالمية للفوسفات. وجميع مشتقاته (الفوسفات الخام وحمض الفوسفوريك والأسمدة)”.

يشار في ذات الصدد، وفق ذات المصدر، أنه تم في 4 دجنبر الماضي، التوقيع بين الحكومة المغربية و المكتب الشريفي للفوسفات.، مذكرة تفاهم بشأن برنامج الاستثمار الأخضر الجديد للمجمع بين عامي 2023 و 2027.

ويهدف البرنامج الجديد ، بحسب بيان من الديوان الملكي. صدر حينها إلى “ترسيخ المكانة العالمية للمجمع باستثمارات إجمالية قدرها 130 مليار درهم (13 مليار دولار) خلال الفترة من 2023 إلى 2027”.

كما يهدف إلى “دعم 600 شركة صناعية مغربية وخلق 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة” بحسب نفس المصدر.

جدير بالذكر الى ان المغرب يمتلك أكبر مخزون من الفوسفات ، بحوالي 85٪ من احتياطيات العالم.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع