المغرب أصبح لأول مرة مصدرا لثوت العليق للأسواق الأمريكية

إقتصاد و سياحة كتب في 6 فبراير، 2020 - 18:00 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب
عبّر

عبّر ـ سعد الناصير

 

 

أًصبحت أمريكا سوقا جديد للمغرب لتصدير توت العليق (framboise، وذلك وفق اتفاق بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب ونظيرتها الأميركية.

 

وقد أفضت المشاورات التقنية بين وزارة الفلاحة المغربية ومصالح التفتيش والصحة النباتية والحيوانية بالولايات المتحدة الأمريكية “أفيس”، إلى التوقيع على برنامج العمل الإجرائي، وذلك لفتح السوق الأمريكي لأول مرة أمام صادرات المغرب من توت العليق.

و حسب بلاغ موضح من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، فإن الجهة المستوردة قد وضعت شروطا من أجل قبول تسويقها داخل أمريكا، حيث تفرض أن تتم تعبئة المنتج وتوضيبها بوحدات التلفيف المرخصة من طرف “أونسا”، إضافة إلى إرفاق كل الشحنات بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن أونسا، والتي تؤكد أن الفاكهة تم إنتاجها وتوضيبها وفقا لمتطلبات الولايات المتحدة الأمريكية.
يشار إلى أن عدد المؤسسات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء الحاصلة على الترخيص الصحي من قبل أونسا يصل إلى 68.

هذا، وسيساهم فتح السوق الأمريكي في رفع صادرات المغرب من الفواكه الحمراء، والذي يعتبر من بين القطاعات التي ازدهرت خلال السنوات الأخيرة، حيث يتم تصدير ما يزيد عن 140 ألف طن سنويا من الفواكه الحمراء إلى أكثر من أربعين دولة في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، وفي إطار تدخلاته في مجال سلسلة الفواكه الحمراء، يقوم بمراقبة ووقاية الفواكه الحمراء، ومنح التراخيص الصحية للمؤسسات العاملة في القطاع، وكذا مراقبة عملية تصدير أغراس ومنتجات الفواكه الحمراء.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع