المركز الجهوي لتحاقن الدم بوجدة يستغيث

الأولى كتب في 23 ديسمبر، 2019 - 17:00 تابعوا عبر على Aabbir
التبرع بالدم
عبّر

هناء امهني ـ عبّـر

 

تسجل جهة الشرق خصاصا مهولا في أكياس الدم، وعلى إثر ذلك وجه المركز الجهوي لتحاقن الدم بوجدة نداء إلى المواطنين لدعوتهم للتبرع بشكل عاجل نظرا للحاجة الماسة إليه في هذه الآونة.

 

وقالت زينة صدقي رئيسة المركز الجهوي لتحاقن الدم بوجدة في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “كثير من طلبات الحصول على أكياس مشتقات الدم تنتظر بمركز تحاقن الدم و خصوصا مستخلصات الصفائح”.

 

وأضافت صدقي “لا يزال الخصاص كبيرا …فالرجاء عدم نسيان هؤلاء المنتظرين من المرضى و الإقبال على التصدق بقطرات من الدم لفائدتهم وجزى الله كل من قام أو سيقوم بهذه البادرة الإنسانية و التضامنية بامتياز”.

ولا يقتصر النقص المسجل على مدينة وجدة فحسب، وإنما هو مشكل على صعيد جهة الشرق، نظرا لضعف إقبال المواطنين على التبرع خاصة في فصل الشتاء.

وفي ظل هذه الظروف التي يعاني منها المركز الجهوي لتحاقن الدم من النقص الحاد في مشتقات الدم، أبت فعاليات المعرض الذي يقام بمدينة الدريوش للحرف التقليدية ومعها جمعية الريف للمتبرعين بالدم بنفس المدينة، إلى أن ينظموا حملة للتبرع بالدم.

وما يتسبب في ضعف التبرع، هو فقدان الثقة في مراكز تحاقن الدم، حيث أن بعض المواطنين من يعتبرون أن المصالح الصحية تقوم ببيع أكياس الدم للمرضى.

وسبق أن كشفت رئيسة المركز الجهوي لتحاقن الدم بوجدة، أن الأخير مسؤول أيضا على تزويد المراكز الإقليمية في عموم أقاليم جهة الشرق بهذه الصفائح، وبالتالي فهم يعولون على عموم المواطنين الذين يلتقطون النداء للمشاركة بكثافة في حملات التبرع بالدم، على اعتبار أن تبرعهم يعني إنقاذ حياة وأرواح مواطنين آخرين بحاجة إلى هذه المادة.

شاهد ايضا

 

loading…



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع