المرزوقي يتهم النظام الجزائري ببيع الوهم للصحراويين واتخاذهم رهائن ويدعو ساكنة تندوف إلى العيش تحت سقف المغرب

الأولى كتب في 1 ديسمبر، 2020 - 21:20 تابعوا عبر على Aabbir
المرزوقي يتهم النظام الجزائري ببيع الوهم للصحراويين
عبّر

زربي مراد ـ عبّر

 

دعا محمد منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، الصحراويين في تندوف المطالبين بالانفصال، إلى العيش تحت سقف المغرب عوض الجري وراء وطن وهمي لن يوجد يوما، على حد تعبيره.

المرزوقي وخلال ندوة حول “واقع ومستقبل الحريات والديمقراطية في الجزائر”، نظمتها منظمة شعاع لحقوق الإنسان الجزائرية، تساءل: “ما هو مستقبل الصحراويين في تندوف؟ هل يمكن فعلا أن نتصور أن لهم مستقبل في إطار السردية الجزائرية الحالية القائمة على معركة تحرر ضد الاحتلال المغربي وأنه ستكون لهم دولة؟”.

وأضاف المرزوقي: “من يستطيع أن يفكر بهذه الكيفية؟ هذا كلام مردود على أهله ولن يكون هناك مستقبل بهذا الشكل”، مخاطبا الصحراويين بتندوف قائلا: “محبتي لكم أن عليكم الخروج من هذه السردية الكاذبة التي ترتهنكم وترتهن مستقبل المغرب”، على حد قوله.

واعتبر المرزوقي أن للصحراويين في تندوف إمكانية العيش في 3 أوطان وليس وطن واحد فقط، موضحا أن الوطن الأول المتاح للصحراويين هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، والثاني هو الوطن المغربي حيث يمكنكم التنقل من طانطان إلى طنجة بكل أريحية، فيما الوطن الثالث هو الاتحاد المغاربي.

وأردف قائلا بخصوص الوطن الثالث للصحراويين: “يكون لكم الحق أن تستقروا في تونس وتعملوا في ليبيا وتدرسوا في الجزائر وتساهموا في الانتخابات التشريعية بالمغرب، والانتخابات البلدية في تونس والجزائر، مشيرا إلى أن ذلك لا يقارن مع الجري وراء وطن وهمي لن يوجد يوما ويؤدي إلى حرب طاحنة في المنطقة لن يخرج أحد منها سالما.

واتهم محمد منصف المرزوقي، الرئيس التونسي الأسبق، النظام الجزائري المتهالك ببيع الوهم للصحراويين واتخاذهم رهائن لخيار سياسي خاطئ.

كما اتهم حكام قصر المرادية بارتكاب جرائم في حق الصحراويين لـ40 عاما، كما أجرم في حق الشعب الجزائري.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع