المخلّدون في الأرض..فيصل العرايشي

الأولى كتب في 6 أكتوبر، 2018 - 15:15 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

إعداد: كمال قروع 

مصيبة كراسي المسؤولية بالمغرب، لا تعد ولا تحصى، ويكفيك الاشارة الى مؤسسة بعينها لتكتشف مخلدٌ بها، مما صعّب علينا ترتيب الشخصيات التي ترأست ولا تزال مناصب المسؤولية وفق الأقدمية او الاهمية، كونها كلها أزلية ومهمة لدى المغاربة.

فبعد المخلّد امحند العنصر، الذي تطرقنا الى شخصه في الحلقة الأولى، ننتقل في هذه الحلقة الى مؤسسة اخرى، ويتعلق الأمر بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون لصاحبها، فيصل العرايشي..، ونقدم أسفله فيديو يظهر بداياته المتواضعة في مجال الإشهار كممثل ثانوي “كومبارس”.

فقد ازداد فيصل رشيد العرايشي يوم 19 يناير 1961 بمكناس، وحصل على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية بالدار البيضاء سنة 1978، ثم هاجر إلى فرنسا ليتابع دراسته الجامعية قبل أن يحصل على شهادة في مجال الهندسة المتخصصة في الأشغال العمومية بباريس سنة 1985.

فوجئ فيصل بصعوبات كثيرة لولوج سوق الشغل في المغرب فقرر السفر إلى أمريكا بحثا عن شهادة الماستر التي نالها من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا في ظرف سنتين فقط، وحمل شهادته إلى المغرب وقدمها إلى الشركة الشريفة للأشغال الإفريقية بفضل بعض المعارف الذين أقدموا على تعيينه مباشرة في مركز مدير للهيكلة، وهو ما أثار حينها موجة من الشك إذ كيف يمكن لشخص متخرج للتو من الدراسة أن يشغل مهام المسؤولية؟؟.

لم ينتظر العرايشي كثيرا ليبحث عن مجال آخر يشتغل فيه غير المجال الذي قضى فيه عمرا طويلا في التدريس فرحل إلى مجال التكنولوجيا وأسس إلى جانب آخرين مؤسسة سيكما سنة 1989، ليبدأ مسيرته في مجال البث والإشهار، فيحظى برعاية من هذه الجهة وتلك، وتبرز علاقاته في مجال التعاون مع التلفزة والصفقات التي حصل عليها، قبل أن يدخلها مديرا عاما بتعيين ملكي سنة 1999، ثم رئيسا لكل القنوات ما عدا ميدي آن تيفي.

ولعل فيصل استكمل بناء مستقبله بكثير من الحظ والصدف ورعايات الأسر والمقربين، لكن المقربين منه ينقلون عنه أنه رجل لطيف في المعاملة وذكي أيضا وانه يتقن الابتعاد من المشاكل والاقتراب من الجهات القوية، وأنه يتلافى دائما الدخول في السجالات التي لا فائدة منها.
ولفيصل لعرايشي ثلاثة أبناء لعله يفكر حاليا في صنع مسار مشابه لهم.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع