المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي يحمّل وزارة بركة مسؤولية هدر الموارد المائية بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 10 يونيو، 2024 - 18:35 تابعوا عبر على Aabbir
الموارد المائية
عبّر

كشف تقرير حديث للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن تنامي الاستغلال المفرط وغير المشروع للموارد المائية في المغرب، مرجعاً ذلك إلى محدودية الآليات المعتمدة في تدبير ومراقبة الاستغلال، وضعف قدرات الجهات المعنية وتداخل اختصاصاتها، فضلاً عن انتشار الرشوة والريع. وأشار التقرير إلى أن تعقيد وبطء إجراءات منح التراخيص لا يشجع المخالفين على الامتثال للقوانين، ويؤدي تعدد المتدخلين المكلفين بمنح التراخيص إلى صعوبات في التنسيق بينهم، بينما تساهم الوسائل التقليدية في تفاقم المشكلة.

وسجل التقرير انتشاراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة لممارسات الجلب غير المشروع للمياه، خصوصاً في ظل موجات الجفاف المتكررة. وأظهرت إحصائيات عام 2017 أن عدد الأشخاص الذين يقومون بجلب المـياه دون ترخيص بلغ 102.264 شخصاً مقابل 52.557 شخصاً مرخصاً لهم، مما يعكس حجم الأزمة. وأشار التقرير إلى وجود 292.089 نقطة مياه مهجورة، منها فقط 30.646 نقطة مرخصة، مما يؤثر سلباً على المـوارد المائـية وحق المواطنين في الاستفادة منها.

أزمة الماء

ووفقا للتقديرات المنجزة سنة 2023، ارتفعت نسبة الآبار والأثقاب غير المرخصة في المغرب لتصل إلى 80%، حيث تم تسجيل 409 مخالفات في مجال الحفر غير القانوني للآبار و117 حالة تتعلق بجلب المـياه السطحية. وأفاد التقرير بأن المدة المتوسطة للحصول على ترخيص لاستغلال الملك العمومي المـائي تتجاوز في بعض الحالات 3 أشهر، مما يدفع بعض المستخدمين إلى استغلال المـوارد بطرق غير مشروعة. وأبرز التقرير ضعف التنسيق بين المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي ووكالات الأحواض المائـية، مما يعرقل الاستغلال الناجع للمـوارد المائـيـة.

تحديات وآفاق تعزيز مراقبة الموارد المائية

أثار التقرير ضعف التنسيق بين الجهات المختصة في منح التراخيص لاستغلال الـموارد المـائية، مما يؤدي إلى تعدد الأطراف المتدخلة ويعيق فعالية إدارة هذه الموارد. وأشار إلى نقص في الموارد البشرية والمادية لدى وكالات الأحواض المائية، وتعدد مهامها، فضلاً عن محدودية الوسائل التقنية واللوجستيكية في مراقبة واستغلال المياه. ويعاني المغرب من نقص في عدد أعوان شرطة المياه، مما يعيق تنفيذ آليات المراقبة الفعالة.

الماء بالمغرب

وسجل التقرير أيضاً نقصاً في استخدام الوسائل الحديثة لرصد وكشف الممارسات غير المشروعة في استغلال المياه، مثل الحفر غير القانوني للآبار والجلب المفرط للـمياه. وأشار إلى ضعف تحصيل الإتاوات المتعلقة باستغلال الماء وتراكم المبالغ المستحقة. وعبر التقرير عن قلقه من محدودية عقود التدبير التشاركي للفرشات المـائية وضعف نشاط اللجان التقنية لمجالس الأحواض المائـية، بالإضافة إلى غياب نظام معلوماتي موحد لإدارة المـوارد المائـية على المستوى المركزي.

توصيات لتعزيز إدارة الموارد المائية والمقالع

وأكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي على ضرورة تعزيز الجهود لمكافحة الاستغلال المفرط وغير المشروع للموارد المائية والمقالع، والحد من الممارسات غير القانونية والرشوة. ودعا المجلس إلى تعزيز الإطار القانوني الحالي وتحسين آليات منح التراخيص ومراقبة الاستغلال. لتحقيق هذه الأهداف، اقترح المجلس مجموعة من التوصيات تشمل تحسين الحكامة، وتعزيز التنمية المستدامة، وتحقيق المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، وضمان الأمن الإنساني، وتقوية القدرة على الصمود في مواجهة الأزمات، ورفع مستوى النجاعة الاقتصادية، والشفافية والعدالة الاجتماعية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع