المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يطالب بمراجعة شاملة لمنظومة آليات التمويل في قطاع الصحة

إقتصاد و سياحة كتب في 23 يونيو، 2019 - 20:05 تابعوا عبر على Aabbir
المجلس الاقتصادي
عبّر

عبّر

 

 

طالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمراجعة شاملة لمنظومة آليات تمويل قطاع الصحة، مشددا على ضرورة الإسراع في تطبيق إصلاحات مهيكلة لتحسين عرض العلاجات واعتماد آليات تمويل مبتكرة.

 

 

ووفق جريدة” الاتحاد الاشتراكي” كشف يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس، خلال لقاء نظمته وزارة الصحة بسلا، حول تمويل الصحة ببلادنا، عن مجموعة من الأعطاب التي تحد من تعبئة ونجاعة التمويلات اللازمة لتدبير المنظومة الصحية.

 

 

وأوضح ابن عكي أن ميزانية قطاع الصحة، التي تقل عنه 6 بالمئة من ميزانية الدولة، تظل دون المستوى المعياري الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية والمحدد بين 10 و 12 في المئة.

 

 

وسلط ابن عكي الضوء على عنصر التمويل الذي يشكل العمود الفقري لأي إصلاح منشود، على اعتبار أن ضعف التمويل، هو الذي يقف وراء جزء كبير من مظاهر الاختلال التي يشهدها القطاع الصحي، ومن ضمنها عرض العلاجات الذي يظل غير كاف، والحاجة إلي التمويل تظل ماسة لمواجهة قلة الموارد البشرية وإشكالية تعيينها وإعادة انتشارها، إذ يسجل المغرب متوسطا يبلغ 7.3 أطباء لكل 10 آلاف نسمة، وهو ما يمثل معدلات تأطير طبي منخفضة نسبيا مقارنة مع الدول المماثلة لبلادنا (11.9 في تونس و15.4 في تركيا).

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع