المالكي يستقبل نظيره الليبي لحل أزمة ليبيا

الأولى كتب في 26 يوليو، 2020 - 18:45 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّـر ـ الرباط

 

 

ذكرت وكالة الأنباء أن رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، قد حل اليوم الأحد بالمغرب، في زيارة تروم التشاور مع رئيسي مجلسي البرلمان المغربي بشأن مبادرته لحل الأزمة في بلاده، وكان في استقباله بمطار الرباط سلا، رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، وسفير ليبيا بالمغرب السيد عبد المجيد سيف النصر.

 

 

وتتلخص مبادرة، عقيلة صالح، لحل الأزمة التي تعيشها بلاده في تشكيل مجلس رئاسي، كما ترتكز على الحل السياسي، وتنتهي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية.

 

 

و من المقرر أن يلتقي صالح مع وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، وعدد من المسؤولين المغاربة، لبحث تطورات الأزمة الليبية.

 

 

ويؤكد المغرب بشكل متواصل تمسكه باتفاق الصخيرات السياسي كمرجعية أساسية لمعالجة النزاع المسلح في ليبيا.

 

 

ووقّع طرفا النزاع الليبي، في دجنبر 2015، اتفاقا سياسيا بمدينة الصخيرات المغربية، نتج عنه تشكيل مجلس رئاسي يقود حكومة الوفاق، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة، لكن الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر، سعى طيلة سنوات إلى تعطيله وإسقاطه.

 

 

ومنذ سنوات تعاني ليبيا، البلد الغني بالنفط، من صراع مسلح، حيث تنازع مليشيا الجنرال حفتر الحكومة المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما خلف قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

 

 

وتتصاعد حاليا ضغوط لوقف القتال في ليبيا واستئناف العملية السياسية، في ظل تحقيق الجيش الليبي انتصارات مكنته من طرد مليشيا حفتر من المنطقة الغربية للبلاد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع