المالكي يؤكد حرص المؤسسة التشريعية على المساهمة في الارتقاء بالوضع الاجتماعي للفنانين

الأولى كتب في 25 أبريل، 2019 - 12:00 تابعوا عبر على Aabbir
الحبيب المالكي
عبّر ـ ولد بن موح

عبّر-متابعة 

 

أكد رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، امس الأربعاء بالرباط، على حرص المؤسسة التشريعية على المساهمة في الارتقاء بالوضع الاجتماعي للفنانين.

 

 

وأعرب السيد المالكي، خلال استقباله وفدا من الفنانين المغاربة الرواد، عن استعداد المجلس المساهمة في الارتقاء بالفن المغربي الأصيل، وتحسين وضعية الفنانين بصفة عامة وفئة الرواد منهم بصفة خاصة، اعترافا بجهودهم في الحفاظ على الهوية المغربية والقيم الثقافية والحضارية للمجتمع المغربي. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أشاد السيد المالكي، في السياق ذاته، بقانون “الفنان والمهن الفنية” الذي صادق عليه المجلس بالإجماع سنة 2016، لافتا إلى الحاجة الماسة إلى تفعيل مضامينه وأجرأتها ليكون واقعا حيا في خدمة الفنان المغربي.

 

 

كما عبر رئيس المجلس، خلال هذا اللقاء الذي حضره حوالي 50 فنانا من مختلف الأجيال، عن اعتزازه وكافة أعضاء الغرفة الأولى للبرلمان بالفنانين المغاربة و”بالدور الكبير الذي يقوم به الفنان المغربي كركيزة من ركائز المجتمع المغربي، وقوة دعم لتماسك المجتمع، وممثل للقيم المغربية الحية، بما يعكس الرأسمال اللامادي للمملكة”.

 

 

وبهذه المناسبة، ذكر السيد المالكي بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للفن والفنانين المغاربة، وبحرص جلالته على ترسيخ المدرسة المغربية الفنية وتعزيز ارتباطها بالجذور الثقافية للمجتمع المغربي، مضيفا أن “الفن مشعل وقدوة للمجتمع، ويمثل إحدى أسس تربية الأجيال المقبلة”.

 

 

من جهته، أبرز السيد مسعود بوحسين رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية دلالات زيارة الفنانين الرواد للمؤسسة التشريعية، والتي تجسد حسب تعبيره “اعترافا بالجميل للمؤسسة البرلمانية التي صدر فيها قانون الفنان والمهن الفنية، الذي كان عبارة عن مقترح قانون نابع من المؤسسة نفسها، وعرف توافقا كبيرا بين جميع المكونات أغلبية ومعارضة”.

 

 

كما قدم السيد بوحسين نبذة حول ورش تنزيل المادة 20 من القانون السالف الذكر، والمتعلقة بالحماية الاجتماعية للفنانين، مبرزا أن “شريحة الرواد لها وضع خاص ونحن منكبون مع كافة الشركاء من أجل توفير نظام للحماية الاجتماعية ملائم لهذه الفئة”.

 

 

ويندرج استقبال السيد الحبيب المالكي لوفد من رواد الفنون الدرامية بالمغرب ضمن مبادرة “نزاهة الرواد” من تنظيم النقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية.

 

 

.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع