المائدة المستديرة الثانية: تقرير المصير يندرج ضمن اطار محددات الحل السياسي المبني على الواقعية والبراغماتية والاستدامة

الأولى كتب في 21 مارس، 2019 - 22:13 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ متابعة

 

 

بدأت المائدة المستديرة الثانية بمشاركة السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ونائب الوزير الاول و وزير الخارجية الجزائري، ووزير الخارجية الموريتاني، ووفد من “البوليساريو”.

 

ووفقا لمصادر في جنيف، فإن جدول أعمال المائدة المستديرة الثانية سيشمل محددات الحل السياسي على النحو المنصوص عليه في القرار 2440، وهو “حل سياسي واقعي وعملي ومستدام يقوم على التوافق”

 

كما أن تقرير المصير يندرج ضمن المحددات الاخرى للحل السياسي وهي الواقعية والبراغماتية والاستدامة.

هذا، وقالت ذات المصادر أن المحددات لاقت مناقشتها معارضة شديدة من قبل الجزائر و “البوليساريو”، المتمسكين بقراءة انتقائية ومجتزأة لمبدأ تقرير المصير.

 

جدير بالذكر أنه خلال اجتماع المائدة المستديرة الأول في جنيف، شدد المغرب على أهمية الاستفادة من دروس فشل مسار “مانهاست”، وطالب بالتركيز على المعايير نفسها التي حددها مجلس الأمن في قراريه الأخيرين 2414 و2440.

 

وقد تم إقرار جدول الأعمال المائدة المستديرة الثانية، الذي يركز بشكل خاص على محددات الحل السياسي وعلى موضوع الاندماج الإقليمي.

 

وسينكب المشاركون على تقييم المائدة المستديرة الأولى، التي تعتبر خطوة أولى مهمة في إطار الدينامية الجديدة الهادفة إلى إعادة إطلاق العملية السياسية، وتعميق المناقشات حول الاندماج الإقليمي، وايضا المضمون الذي سيعطى للحل السياسي.

 

ويشارك المغرب في هذه المائدة المستديرة على أساس موقف واضح والتزام صادق، للوصول إلى هذا الحل السياسي الواقعي القائم على التوافق، وفي المقابل على الأطراف الأخرى اغتنام فرصة الطاولة المستديرة الثانية، لإظهار إرادتهم والتزامهم الحقيقي بالتقدم نحو حل سياسي.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع