الكويت تعرب عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

الأولى كتب في 17 أكتوبر، 2018 - 07:30 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ وكالات

أعربت دولة الكويت امس الثلاثاء 16 أكتوبر بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية باعتبارها “خيارا بناء يهدف إلى التوصل إلى حل مقبول من جميع الأطراف”.

وأكد ممثل دولة الكويت، في كلمة له خلال المناقشة العامة للجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة، على “ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب”، مبرزا الموقف الخليجي الموحد تجاه قضية الصحراء المغربية “الذي تجلى واضحا في قمة الرياض الخليجية – المغربية التي عقدت بتاريخ 20 أبريل 2016”.

كما جدد المتحدث دعم بلاده للجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس، ومبعوثه الخاص هورست كوهلر، الرامية لإيجاد حل سياسي مقبول من كافة الأطراف المعنية بقضية الصحراء المغربية، وكذا تأييدها لقرار مجلس الأمن 2414، الذي شدد على ضرورة إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي، ودائم لهذه القضية على أساس التوافق، وبما يسهم في استقرار الأمن في منطقة الساحل.

وأعرب في هذا السياق، عن ارتياح دولة الكويت للدعوة التي وجهها كوهلر لكافة الأطراف المعنية للمشاركة في المائدة المستديرة، التي ستعقد في جنيف يومي 5 و 6 دجنبر القادم، مشيدا بالرد “الإيجابي والسريع” الذي أبداه المغرب في هذا الشأن، وبالخطوات والمبادرات التي اتخذها.

وتطرق أيضا الى الدور الذي تظطلع به لجنتا المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مدينتي الداخلة والعيون، وتفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مؤكدا أن تلك الخطوات “تنم عن جدية ومصداقية للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع