القيادة الجهوية للوقاية المدنية بكلميم تستعرض حصيلة الخسائر التي خلفتها الحرائق بعدد من الواحات بالجهة

الأولى كتب في 15 نوفمبر، 2019 - 15:00 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر
عبر-متابعة
أكدت القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة كلميم واد نون بواحة تيغمرت ، أن الحرائق خلفت سنة 2019    (الى حدود اليوم) بواحات إقليم كلميم 1325 نخلة وشجرة مثمرة وأشجار أخرى.
   وفي ذات السياق بلغ عدد الخسائر بواحات إقليم أسا ازاك خلال نفس الفترة (الى حدود اليوم من 2019)، وفق عرض قدمه ممثل عن قيادتها الجهوية خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون حول ” حرائق الغابات بالجهة: أسباب وحلول”، 33 شجرة نخيل وأشجار مثمرة وأشجار أخرى.
  وبلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية في إخماد الحرائق بواحات إقليم كلميم ، خلال ذات الفترة، 19 تدخلا مقابل 27 سنة 2018 ، فيما بلغ عدد تدخلات الوقاية المدنية بإقليم أسا الزاك 8 تدخلا مقابل 4 السنة الماضية .
 وتجدر الإشارة الى أن إقليم أسا الزاك سجل انخفاضا مهما في عدد الخسائر إذ تم السنة الماضية تسجيل خسارة 176 نخلة وشجرة مثمرة.
  يذكر أن الواحات بإقليم كلميم تغطي مساحة تقدر ب 4773 هكتار وتتواجد بكل من جماعات أداي وبويزكارن وإفران الأطلس الصغير وتاغجيجت وأسريري وفاصك ولقصابي، أما بأسا الزاك فتقدر المساحة التي تغطيها الواحات ب 152 هكتار ، وتتواجد بكل من جماعات تويزكي وأسا والزاك و عوينة الهنا وعيونة إغمان .
 ووللحد من حرائق الغابات والواحات، دعت الوقاية المدنية خلال هذا اليوم الى ضرورة إنشاء مصادر طبيعية لجلب المياه عن طريق إحداث أحواض مائية ، أو إنشاء مصادر اصطناعية عن طريق إحداث أعمدة الحريق الموزعة بشكل مناسب، الأمر الذي سيساهم في تزويد شاحنات الإطفاء بالمياه المطلوبة أثناء إخماد الحرائق،  كما دعت أيضا الى إحداث طرق سالكة ومعبدة لتسهيل وصول سيارات الانقاذ والإطفاء الى أماكن الحرائق، والى تنظيم دورات تدريبية عن كيفية اخماد الحرائق لفائدة الساكنة المحلية لضمان تدخلهم الأولي في حالة حدوثها ، والى تعزيز المراقبة بدوريات دائمة بإحداث وحدات للمراقبة تكون مجهزة بمعدات اخماد الحرائق، اضافة الى إحداث مراكز إغاثة للوقاية المدنية للقرب.
 وفي هذا السياق، وبنفس المناسبة، وقعت المديرية العامة للوقاية المدنية والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان وجماعة تغجيجت، اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز إغاثة للوقاية المدنية بجماعة تغجيجت (إقليم كلميم)، وذلك بهدف حماية الواحات من الحرائق، حيث سيغطي هذا المركز جماعات تاغجيجت وأداي وإفران الأطلس الصغير وأمتضي.
تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع